Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

نحن هنا لمساعدتك

الأسئلة الشائعة

وثيقة الضمان الصحي المرن

تُعد وثيقة "الضمان الصحي المرن" خياراً تأمينياً استحدثته دائرة الصحة – أبوظبي بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي لرواد الأعمال والمستثمرين وغيرهم بهدف تعزيز تنافسية الإمارة وجذب الاستثمارات وضمان وصول أفراد المجتمع لخدمات الرعاية الصحية التي يحتاجونها.

تتميز وثيقة "الضمان الصحي المرن" بتغطية تأمينية لتكاليف الخدمات العلاجية تصل إلى 150,000 درهم سنوياً وتغطية بنسبة 100% لحالات الطوارئ ونسبة مشاركة من قبل المؤمن عليه وقدرها 20% من تكلفة جميع الخدمات العلاجية الخارجية و30% على الأدوية. ويمكن لحاملي الوثيقة الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية في شبكة من مزودي الرعاية الصحية في الإمارة مع إمكانية ترقية التغطية التأمينية بحسب احتياجات المريض.

يمكن لعدد من الفئات الاشتراك في الخيار التأميني الجديد وفق شروط حددتها الدائرة بالتنسيق مع مزودي الضمان الصحي في الإمارة، حيث يقوم مزود الضمان الصحي بتقييم حالة المؤمن عليه وسجله المرضي لتحديد ما إذا تتوفر لديه شروط الأهلية للإدراج في "وثيقة الضمان الصحي المرن". وينتفع بها الفئات التالية: الراغبون من المستثمرين وأصحاب تراخيص الأعمال الحرة وأسرهم والعاملين لديهم، والوافد المقيم في الإمارة من العاملين في القطاع الخاص بشرط أن يتجاوز دخله الشهري 5000 درهم، وأسرة الوافد المقيم والعاملين لديه الذين لا يشملهم الضمان الصحي من قبل صاحب العمل سواء في القطاعين العام أو الخاص.

تبلغ قيمة وثيقة الضمان الصحي المرن للفرد 750 درهم إماراتي.

  • الأفراد الذين يقل دخلهم الشهري عن 5000 درهم إماراتي
  • رفض شركات الضمان الصحي طلب الاشتراك بالضمان الصحي المرن في حال وجود أسباب مبررة يلزم إخطار صاحب الطلب بها خطياً
  • المشمولين بالضمان الصحي من قبل صاحب العمل في القطاع الحكومي

لا، تضاف وثيقة "الضمان الصحي المرن" إلى الخيارات التأمينية الصحية المتوفرة حالياً في الإمارة بما في ذلك وثيقتي الضمان الصحي المعززة والضمان الصحي الأساسية.

يمكن للشركات أو الأفراد الراغبين في الاشتراك وثيقة " الضمان الصحي المرن" التواصل مع شركات الضمان الصحي المعتمدة مع قرب انتهاء وثيقة التأمين الصحي الحالية الخاصة بهم للحصول على المزيد من التفاصيل والتقدم للاشتراك في الضمان الصحي المرن في حال توفر شروط الإدراج.

يتوجب الالتزام بمدة سريان وثيقة الضمان الصحي الحالية (إن وجدت) وفقاً للشروط ذات الصلة الواردة فيها

استحدثت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، وثيقة الضمان الصحي المرن بهدف تعزيز تنافسية أبوظبي كوجهة جاذبة للاستثمارات والكفاءات الراغبة في العيش والعمل في الإمارة، والارتقاء بوصول كافة أفراد المجتمع إلى خدمات الرعاية الصحية التي يحتاجونها وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، حيث توفر وثيقة "الضمان الصحي المرن" المستحدثة لرواد الأعمال والمستثمرين وغيرهم خياراً تأمينياً بتكلفة منخفضة ومنافسة.

تستهدف وثيقة "الضمان الصحي المرن" رواد الأعمال والمستثمرين الحاليين والمستقبليين في الإمارة، حيث تأتي الوثيقة المستحدثة تلبيةً لاحتياجات السوق بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات والشركات الناشئة إلى إمارة أبوظبي.

نعم، يجوز إضافة خدمات علاج طبي أخرى على أن يتم الاتفاق على هذه الخدمات والقسط والتغطية التأمينية السنوية لها بين شركة الضمان الصحي المعتمدة والطرف الآخر في الوثيقة.

تواصل دائرة الصحة – أبوظبي المضي في تحديث لوائح منظومة الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي بهدف توفير الخدمات الصحية لكافة أفراد المجتمع وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة العالمية. تهدف وثيقة الضمان الصحي المرن إلى توفير باقة ضمان صحي تعزز التنافسية في القطاع وتدعم نمو وجذب الأعمال في القطاع الخاص، وذلك في ظل ما تمثله أبوظبي كوجهة رائدة للراغبين في العيش وتطوير أعمالهم في شتى المجالات، بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وإجراءات محفزة. توفر الوثيقة المزيد من الخيارات التأمينية التي تتناسب مع مختلف احتياجات الأفراد وتتمتع بالمرونة وتعزز التنافسية بين شركات الضمان الصحي وبين مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات الصحية وبالتالي صحة ورفاهية أفراد المجتمع.

تحظى إمارة أبوظبي بمنظومة ضمان صحي من بين الأكثر كفاءة عالمياً، حيث استطاعت منذ إطلاقها في عام 2005 بموجب القانون رقم (23) لسنة 2005 بشأن الضمان الصحي بإمارة أبوظبي ولائحته التنفيذية من تعزيز وصول أفراد المجتمع إلى خدمات الرعاية الصحية، والارتقاء بمستويات التنافسية بين مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة بما يرتقي بجودة الخدمات ويرسخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية على مستوى العالم.

في حال استنفدت التغطية السنوية لهذه الوثيقة، يتعين على الملتزم بالاشتراك في الضمان الصحي الاتفاق مع شركة الضمان الصحي المعتمدة مصدرة الوثيقة لتمديد التغطية العلاجية للمؤمن عليه حتى نهاية المدة المحددة في الوثيقة وسداد قسط التأمين المستحق عن ذلك، أو توفير وثيقة ضمان صحي أخرى للمؤمن عليه.

هي شبكة مزودي الرعاية الصحية الخاصة بشركة الضمان الصحي المعتمدة مصدرة الوثيقة وتشمل قائمة من العيادات والمستشفيات مع إمكانية الترقية.

يحق لجميع شركات الضمان الصحي المعتمدة في إمارة أبوظبي إصدار وثيقة الضمان الصحي المرن.

تعمل دائرة الصحة – أبوظبي جنباً إلى جنب مع كافة الشركاء والجهات المعنية لضمان مواصلة تعزيز منظومة الضمان الصحي في الإمارة، حيث تتم دراسات دورية شاملة للتعرف على احتياجات السوق وسبل الارتقاء بالخيارات التأمينية. وفي حال أثبتت الدراسات حاجة حالية أو مستقبلية لأي خيارات تأمينية جديدة، فإن الدائرة ستدرس هذه الاحتياجات وتجري أية تحديثات لازمة وفق أعلى المعايير العالمية والتي من شأنها ضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع.

المنشآت الصحية

يتم تقديم معاملة التجديد من خلال الدخول إلى موقع "تم" عبر الهوية الرقمية، ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لتراخيص المنشآت لدائرة الصحة - أبوظبي.

يتم الدخول إلى موقع "تم" عبر الهوية الرقمية، ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لتراخيص المنشآت لدائرة الصحة - أبوظبي ومن ثم الدخول إلى المخرجات وطباعة الترخيص.

يتم تقديم معاملة "إضافة تخصص / أسرة / خدمة" من خلال الدخول إلى موقع "تم" عبر الهوية الرقمية، ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لتراخيص المنشآت لدائرة الصحة - أبوظبي ومن ثم الدخول على التعديل، وعليه يتم اختيار معاملة "إضافة تخصص / أسرة / خدمة".

في حال مواجهة أي صعوبات، يرجى إرسال بريد إلكتروني الى الدعم الفني في دائرة الصحة - أبوظبي: support@doh.gov.ae

"يتم الدخول إلى موقع ""تم"" عبر الهوية الرقمية، ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لتراخيص المنشآت لدائرة الصحة - أبوظبي ومن ثم الدخول على رقم المعاملة والتأكد من وضع الطلب الرجاء إرسال بريد إلكتروني لقسم تراخيص المنشآت الصحية على البريد التالي، مع ذكر تفاصيل الطلب: HFLD@doh.gov.ae "

يتم تقديم معاملة التجديد من خلال الدخول إلى موقع "تم" عبر الهوية الرقمية، ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لتراخيص المنشآت لدائرة الصحة - أبوظبي ومن ثم الدخول على معاملة التجديد.

"الرجاء التواصل مع قسم تراخيص المنشآت الصحية على البريد التالي: HFLD@doh.gov.ae
وأرقام التواصل التالية: " 037165091 أو 037165089

الرجاء التواصل مع بوابة حكومة أبوظبي عن طريق الرقم 800555

الامتيازات السريرية ونطاق العمل

منح الامتيازات السريرية هي العملية التي تقوم بموجبها المنشآت الصحية بتخويل مهنيي الرعاية الصحية للقيام بإجراءات أو خدمات سريرية محددة بناءً على مؤهلاتهم المعتمدة وخبرتهم وكفاءتهم التي تم إثباتها. تضمن هذه العملية حصول المرضى على رعاية صحية عالية الجودة من قبل مهنيي الرعاية الصحية المؤهلين

  • الأطباء
  • أطباء الأسنان
  • الممارسون المتقدمون (APP) على سبيل المثال، الممرض الممارس والقابلات المسجلات ومساعد الطبيب
  • الصيادلة الذين يقدمون خدمات علاجية مباشرة للمرضى مثل إعطاء اللقاحات وفحص PCR.
  • المسعفون ذوو التدريب المتقدم

تكون لجنة منح الامتيازات السريرية، أو وحدة تنظيمية مشابهة، مسؤولة عن منح ومراجعة وتعديل الامتيازات السريرية لمهنيي الرعاية الصحية. ويقع على عاتق مقدمي الرعاية الصحية مسؤولية اعتماد آلية حوكمة من أجل الإشراف على وإدارة الامتيازات السريرية لمهنيي الرعاية الصحية لديهم، ويجب أن يتوافق نظام منح الامتيازات السريرية مع متطلبات معيار دائرة الصحة الخاص بمنح الامتيازات السريرية للقوى العاملة الصحية.

حاليًا، تمنح دائرة الصحة الإذن للمهن الصحية التالية وذلك لممارسة خدمات محددة

  • أطباء الأسنان: الخدمات السريرية لزراعة الأسنان.
  • الصيادلة: إعطاء اللقاحات وفحص PCR
  • مهنيو الرعاية الصحية الذين يرغبون في ممارسة مهنة تتجاوز نطاق ممارستهم.
    • يجوز لدائرة الصحة اتخاذ القرار بمنع مهنيي الرعاية الصحية من القيام بإجراءات أو خدمات سريرية معينة في أوضاع الحالات التي قد تكون فيها احتمالية تعرض سلامة المريض للخطر. تحدد دائرة الصحة أيضاً معايير إدارة الامتيازات السريرية في إمارة أبو ظبي.

لا، يجب على مقدمي الرعاية الصحية إدارة الإذن الذي تم منحه من قبل دائرة الصحة لممارسة الامتيازات السريرية مثل إجراءات زرع الأسنان أو الإجراءات التجميلية غير الجراحية (NSCP) أو غيرها، وذلك من خلال لجنة منح الامتيازات السريرية الداخلية (أو نظام مماثل).

يجب أن تضم لجنة منح الامتيازات السريرية ممثلين عن المهنة من ذووي الكفاءات والمعرفة والخبرات والمهارات المتعلقة باختصاصات مهنيي الرعاية الصحية الذين يتم منحهم الامتيازات. كما ينبغي أن تضم أعضاء من المهن ذات الصلة والمدير الطبي وأعضاء من غير الأطباء ممن يمثلون خدمات الجودة وسلامة المرضى.

تضمن الجنة أداء مهنيي الرعاية الصحية لعملهم بشكل جيد وضمن نطاق الممارسة السريرية والمهنية. وتقوم بهذه المسؤولية من خلال عدة مهام، مثل:

  • إدارة الامتيازات السريرية لمهنيي الرعاية الصحية استناداً إلى مؤهلاتهم ومهاراتهم وكفاءاتهم، هذا بالإضافة إلى مخرجات تقييم الأداء السريري الدوري. وتتضمن إدارة منح الامتيازات السريرية: تحديد الامتيازات وتعديلها، وتعليقها وسحبها وتجديدها.
  • وضع معايير الامتيازات السريرية لكل مهنة استناداً إلى معايير الرعاية وأفضل الممارسات والإجماع بين الخبراء في المجال، مع ضمان توافق هذه المعايير مع المعايير المهنية ولوائح دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • مراجعة الأداء السريري لمهنيي الرعاية الصحية واتخاذ قرارات بشأن حالة امتيازاتهم السريرية وحاجتهم إلى الإشراف، وبدأ عملية تقييم الممارسة المهنية المركزة (FPPE)، بالإضافة إلى تواتر عملية تقييم الممارسة المهنية

هي أداة لتقييم الممارسة السريرية لمهنيي الرعاية الصحية مقابل الامتيازات والخدمات السريرية الممنوحة لهم بشكل مؤقت، وتعكس نتائجها كفاءة مهنيي الرعاية الصحية في ممارسة الامتيازات الممنوحة، ويتم على أساس هذا التقييم تحديد القرار النهائي للجنة منح الامتيازات السريرية بشأن حالة الامتيازات المؤقتة.

هي أداة لتقييم الممارسة السريرية لمهنيي الرعاية الصحية مقابل الامتيازات السريرية الممنوحة. تشمل العديد من الآليات والمعايير بما في ذلك مراجعة الأقران. وتعكس نتائجها كفاءة مهنيي الرعاية الصحية في ممارسة الامتيازات الممنوحة لهم، ويتم على أساس هذا التقييم، تحديد القرار النهائي للجنة منح الامتيازات السريرية بشأن تجديد الامتيازات السريرية.
لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على الملحق 4 في معيار منح الامتيازات السريرية للقوى العاملة الصحية والخدمات السريرية

يجوز لمقدمي الرعاية الصحية اعتماد نظام منح الامتيازات من خلال التعاون مع طرف ثالث للامتثال لمعيار دائرة الصحة.

يجب على مقدمي الرعاية الصحية الذين يديرون منشآت متعددة يعمل فيها مهني الرعاية الصحية في أكثر من منشأة، أن يقوموا بمنح هذا المهني امتيازات سريرية خاصة بكل منشأة. ويجب أن تتوافق الامتيازات السريرية الممنوحة مع نطاق ترخيص المنشأة وجاهزيتها.

تُطبق المعايير على الأطباء العاملين بدوام جزئي أو المعارين أو الزائرين وكذلك المتعاقدين لاستخدام غرف العمليات

لا يحتاج المتدربون إلى امتيازات سريرية إذ يمارسون تحت إشرافا كان الأطباء مؤهلين والمشرفون عليهم حاصلين على امتيازات لممارسة الإجراءات التي يشرفون عليها.
يجب على مقدمي الرعاية الصحية التأكد من أن مهنيي الرعاية الصحية الذين يشرفون على المتدربين الطبيين حاصلون على امتيازات في جميع الإجراءات والخدمات السريرية التي يشرفون عليها

يجب على أطباء الأسنان الذين يرغبون في ممارسة زراعة الأسنان التقدم إلى قسم ترخيص المهن الصحية والتعليم الطبي في دائرة الصحة لمراجعة بيانات الاعتماد والحصول على الإذن لمزاولة المهنة عبر البريد الإلكتروني: hplicensing@doh.gov.ae

مجال زراعة الأسنان واسع ويشمل مجموعة كبيرة من الإجراءات. يتبع نطاق عمل طبيب الأسنان العام في مجال زراعة الأسنان نفس مبدأ مدى تعقيد الحالة كما هو موضح في نطاق عمل طبيب الأسنان العام وطبيب الأسنان الاختصاصي في جميع مجالات طب الأسنان، وخاصة في إجراءات التعويضات السنّية وجراحات الفم. ومع ذلك، من المهم الإلتزام بمنح الامتيازات السريرية الداخلية بناءً على مؤهلات طبيب الأسنان ومعرفته، ومهاراته، وخبرته وكفاءته

مجال زراعة الأسنان واسع ويشمل مجموعة كبيرة من الإجراءات. حيث يتراوح نطاق عمل طبيب الأسنان الاختصاصي في مجال زراعة الأسنان من العلاج الداعم كجزء من فريق متعدد التخصصات إلى إجراء عمليات الزرع بشكل مباشر (يقتصر ذلك على الذين تسمح لهم دائرة الصحة بمزاولة زراعة الأسنان). ومع ذلك، من المهم الالتزام بمبدأ حجم وتعقيد الحالة كما هو موضح في نطاق عمل طبيب الأسنان العام وطبيب الأسنان الاختصاصي. بالإضافة إلى الالتزام بمنح الامتيازات السريرية الداخلية بناءً على مؤهلات طبيب الأسنان ومعرفته، ومهاراته وخبرته وكفاءته

ملاحظة:
  • لا يجوز إلا لجراحي الفم والوجه والفكين وأطباء اللثة إجراء عمليات زرع الأسنان المتقدمة والمعقدة مثل جراحة رفع الجيب الأنفي الخارجي وترقيع العظام، وتقتصر إجراءات تركيبات الوجه المدعومة بالزرع على جراحي الفم والوجه والفكين
  • لا يجوز إلا لأطباء التعويضات السنّية إجراء عمليات زرع الأسنان الترميمية المتقدمة والمعقدة، مثل إعادة تأهيل الفم الكامل الذي يشمل تعديل الإطباق والتغييرات في البعد الرأسي وموضع الأسنان وعلاقة الفكين

بالنسبة لأطباء الأسنان الاختصاصيين: برنامج التدريب التخصصي للدراسات العليا (أو الإقامة). على أن يتضمّن البرنامج مكونات تعليمية نظرية وسريرية خاصة بإجراءات زراعة الأسنان. أو برنامج تدريب سريري معتمد في مجال زراعة الأسنان.
بالنسبة لطبيب الأسنان العام: اجتياز برنامج تدريب سريري معتمد في مجال زراعة الأسنان

يقع على عاتق مقدمي الرعاية الصحية مسؤولية منح أطباء الأسنان لديهم الامتيازات السريرية لهذه الإجراءات من خلال لجنة منح الامتيازات السريرية (أو وحدة مشابهة). مع ملاحظة أن منح الامتيازات يجب أن يتم بناءً على مؤهلات طبيب الأسنان ومعرفته وتدريبه، ومهاراته، وخبرته وكفاءته.

ملاحظة: يتعين على لجنة الامتيازات السريرية:

  • تحديد المتطلبات الأساسية لكل إجراء/ خدمة طب أسنان.
  • التحقق من صحة الأدلة على المؤهلات والتدريب والخبرة التي يقدّمها مهنيو الرعاية الصحية.
  • تقييم كفاءة مهنيي الرعاية الصحية قبل منح امتيازات إجراءات طب الأسنان المطلوبة.
  • مراجعة الأداء السريري لمهنيي الرعاية الصحية من خلال عملية تقييم الممارسة المهنية المركزة (FPPE) وعملية تقييم الممارسة المهنية المستمرة (OPPE) لاتخاذ قرار مستنير قبل تأكيد أو تجديد الامتيازات السريرية.
  • تحديد مستوى الاستقلالية في الممارسة/مستوى الإشراف - إذا لزم الأمر.

ينتهي نطاق عمل طبيب الأسنان العام في علاج قناة الجذر (المعالجة اللبية) عندما تتطلب الحالة رعاية متقدمة من اختصاصي علاج قناة الجذر (المعالجة اللبية).

يجوز منح طبيب الأسنان العام الذي لديه التدريب والكفاءة المطلوبة امتياز وضع تيجان بسيطة فوق زارعات الأسنان. حيث يقع على عاتق مقدمي الرعاية الصحية مسؤولية منح أطباء الأسنان الامتياز السريري للقيام بذلك من خلال لجنة منح الامتيازات السريرية (أو وحدة مشابهة)

يقدم أطباء الأسنان المتخصصون في طب ترميم الأسنان جميع الخدمات المتضمّنة في نطاق عمل طبيب الأسنان العام وبعض الخدمات المتضمّنة في نطاق عمل أطباء علاج قناة الجذر (المعالجة اللبية)، وأطباء علاج اللثة، وأطباء التعويضات السنية. حيث يقع على عاتق مقدمي الرعاية الصحية مسؤولية منح اختصاصيو طب الأسنان الترميمي الامتياز السريري الموسع من خلال لجنة منح الامتيازات السريرية (أو وحدة مشابهة) بعد النظر في محتوى برنامج التدريب ومؤهلات طبيب الأسنان ومهاراته وخبرته وكفاءته لعلاج الحالات المتقدمة والمعقدة.

يقتصر نطاق عمل طبيب الأسنان العام في مجال التعويضات السنّية على التركيبات البسيطة، هناك ثلاثة شروط أساسية لتحديد الحالة البسيطة في مجال التعويضات السنّية وهي:

  • عندما تكون نسبة طول التاج إلى الجذر ضمن المعدل الطبيعي.
  • عندما تكون الأنسجة الرخوة الفيزيولوجية ضمن المعدل الطبيعي.
  • عندما يكون الإطباق (علاقة الأسنان العلوية والسفلية عند غلق الفم) ضمن المعدل الطبيعي.

بمجرد استيفاء الحالات المذكورة أعلاه، تُعرّف الحالة البسيطة بأنها أي حالة لا تتطلب تعديل للأنسجة المحيطة بالسن أو المنطقة الخالية من الأسنان، أو تغيير الإطباق. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه عند الأخذ في الاعتبار العدد اللانهائي للحالات السريرية للمرضى الذين يحتاجون إلى التعويضات السنّية، فإنّ عدد الأسنان والأسنان المفقودة أو مواقعها النسبية داخل الفم لا يكفي وحده لتحديد تعقيد الحالة.

في حالة عدم وجود وثيقة رسمية صادرة عن دائرة الصحة بشأن نطاق الممارسة لأيٍ من المهن الصحية، يجب على المنشأة الصحية أن تُحَدِّد خطياً المهام والمسؤوليات للقوى العاملة الصحية لديها، مع مراعاة التشريعات والقوانين واللوائح والأنظمة الصحية في إمارة أبو ظبي ودولة الإمارات.

يمكن إجراء التيجان الأمامية وكسوة الأسنان الأمامية من قبل طبيب الأسنان العام إذا كانت الحالة لا تتطلب تعديل للأنسجة المحيطة أو تغيير الإطباق ولا تتطلب مهارات متقدمة لتحقيق الغاية الجمالية. وبالتالي، يجب إحالة جميع الحالات الصعبة إلى أخصائي التعويضات السنية

المهنيين الصحيين

"للاستفسارات الخاصة بالداتا فلو، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://corp.dataflowgroup.com/faq/#/
أو التواصل عبر البريد الإلكتروني:
se.abudhabi@dataflowgroup.com
أو رقم الهاتف: 0509556253
أو زيارة الموقع: مدينة أبوظبي - شارع الشيخ راشد بن سعيد - مركز تواصل لخدمات رجال الأعمال، بجانب مبنى اتصالات T&A - تسهيل 39 و 40
ساعات العمل: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 04:00 مساءً."

لمعرفة متطلبات الترخيص يرجى الاطلاع على الرابط التالي: https://doh.gov.ae/en/pqr

التسجيل عبر منصة "تم" من خلال الرابط التالي: https://www.tamm.abudhabi/tamm-centers-services/department-of-health

  • التسجيل برقم الهوية او UAE PASS
  • إختيار خدمات دائرة الصحة - أبو ظبي وإختيار التقديم على إصدار ترخيص مهني طبي
  • إتمام الإجراءت المطلوبة لرفع المستندات للتدقيق عليها من قبل شركة الداتا فلو
  • بعد إنتهاء التدقيق على المستندات سيتم تحويل المعاملة لقسم التراخيص الطبية ومن خلاله، يمكن إرفاق جميع المستندات المطلوبة في المعاملة للمراجعة.
  • اذا كان المتعامل مطابق لشروط دائرة الصحة - أبوظبي، يتم الموافقة على المعاملة لدخول االإمتحان."

الرجاء العلم انه اذا كان الكادر الطبي مرخص من قبل دائرة الصحة - أبوظبي، وتم إلغاء ترخيصه ويقوم بالتقديم على معاملة إعادة تسجيل الترخيص على منشأة أخرى أو على نفس المنشأة نظراً لإنتهاء صلاحية ترخيصه الحالي، لابد له من اتمام الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الخاص بشركة الداتا فلو من خلال الرابط التالي: www.dfdoh.com
  • إرفاق بيانات المتعامل السابقة الخاصة بالداتا فلو والرقم الموحد UIN

بعد انهاء خطوات التدقيق على المستندات الإضافية، سيتم تحويل طلبكم لقسم تراخيص الكوادر الطبية للمتابعة وإرفاق المستندات المطلوبة للمراجعة من خلال الرابط التالي: https://www.tamm.abudhabi/

الرجاء إتمام جميع الخطوات من خلال منصة "تم" بعد تسجيل رقم الهوية والحصول على UAE PASS"

التسجيل عبر منصة "تم" من خلال الرابط التالي: https://www.tamm.abudhabi/tamm-centers-services/department-of-health

  • التسجيل برقم الهوية او UAE PASS
  • إختيار خدمات دائرة الصحة - أبو ظبي وإختيار التقديم على إصدار ترخيص مهني طبي
  • إتمام الإجراءت المطلوبة لرفع المستندات للتدقيق عليها من قبل شركة الداتا فلو
  • بعد إنتهاء التدقيق على المستندات سيتم تحويل المعاملة لقسم التراخيص الطبية ومن خلاله، يمكن إرفاق جميع المستندات المطلوبة في المعاملة للمراجعة.
  • اذا كان المتعامل مطابق لشروط دائرة الصحة - أبوظبي، يتم الموافقة على المعاملة لدخول االإمتحان.

يرجى اتباع الخطوات ادناه للحصول على النتيجة:

  • الدخول إلى موقع "تم" من خلال جهاز الحاسب الالي او الحاسب المحمول (من خلال متصفح كروم)
  • اضغط على النقاط السوداء بالقرب من صورتك
  • اضغط على دائرة الصحة - أبوظبي
  • اضغط على تراخيص المهنيين الطبيين (المربع الأزرق)
  • اضغط على الرابط الظاهر باسم المتعامل (باللون الأزرق)
  • ابحث عن المعاملة التي تبدأ بHPREG أو HPACT
  • اضغط على الثلاث نقاط على الطرف اليمين
  • اضغط على "View"
  • اضغط على "Additional Details" وانزل إلى آخر الصفحة
  • اضغط على صفحة 3 او 4 للحصول على النتيجة"

يرجى اتباع الخطوات أدناه لحجز اختبار عبر الإنترنت:

  • الدخول إلى موقع ""تم"" عبر جهاز الحاسب الآلي أو الحاسب المحمول (من خلال متصفح كروم)
  • اضغط على النقاط السوداء بالقرب من صورتك
  • اضغط على دائرة الصحة - أبوظبي
  • اضغط على تراخيص المهنيين الطبيين (المربع الأزرق)
  • اضغط على الرابط الظاهر باسم المتعامل (باللون الأزرق)
  • ابحث عن المعاملة التي تبدأ بHPREG أو HPACT
  • اضغط على الثلاث نقاط على الطرف اليمين
  • اضغط على PAY

يرجى اتباع الخطوات أدناه لحجز الاختبار الشفهي:

  • الدخول إلى موقع ""تم"" عبر جهاز الحاسب الآلي أو الحاسب المحمول (من خلال متصفح كروم)
  • اضغط على النقاط السوداء بالقرب من صورتك
  • اضغط على دائرة الصحة - أبوظبي
  • اضغط على ""تراخيص المهنيين الطبيين"" (المربع الأزرق)
  • اضغط على الرابط الظاهر باسم المتعامل (باللون الأزرق)
  • اضغط على "Future Exam Bookings" أو أيقونة "Exam Booking"
  • اختر الموعد الذي ترغب بحجزه
  • اضغط على الثلاث نقاط على الطرف اليمين
  • اضغط على PAY

جودة

دعماً لرؤيتها الرامية لترسيخ دعائم مجتمع أكثر صحة في إمارة أبوظبي، أطلقت دائرة الصحة – أبوظبي "مؤشر" أبوظبي لجودة الرعاية الصحية في عام 2018، والذي يعتبر بمثابة إطار عمل عالي الجودة وشامل وموثوق، ويمثل امتداداً لبرنامج "جودة" الذي تم إطلاقه مسبقاً في 2014.

يعزز "المؤشر" الاستدامة، وكفاءة الرعاية الصحية، والشفافية، والمساءلة ويرتقي بتجربة المريض. واستند تطوير إطار المؤشر على الابتكار، والتركيز على المريض واحتياجاته ومشاركة مزودي الرعاية الصحية.

يغطي "المؤشر" عدداً من الجوانب التي جرت إضافتها منذ تأسيسه لتشمل أسس الجودة المعتمدة عالمياً:

  • مخرجات العلاجات السريرية: ضمان سلامة المريض وكفاءة العلاج المقدم له، مع مراعاة درجة تعقيد الحالة الصحية وعدد المرضى في المستشفى.
  • الإهمال: التحقيق في الأخطاء الطبية لضمان حقوق المريض وتقليص معدلات الخطأ.
  • سعادة المريض: قياس تجربة المريض خلال رحلته العلاجية من حلال مراقبة سهولة وصوله لخدمات الرعاية الصحية وتقييم معدلات رضاه.
  • توثيق صحيح: ضمان توثيق الخدمات المقدمة للمريض بشكل مناسب وحصوله عليها بدقة عالية.
  • البحث والابتكار: تحفيز المنشآت الصحية على البحث والابتكار في سبيل تعزيز الجودة وسلامة المريض، وتحسين تجربته
  • ضمان لوائح الرعاية الصحية: ضمان سلامة المرضى وجاهزية المستشفيات لخدمتهم وفقاً لأرقى المعايير العالمية.
  • سعادة الكادر الطبي: ضمان سعادة الفريق الطبي يتيح لأفراده تقديم أجود خدمات الرعاية الطبية، بما يقود لتحقيق أفضل مخرجات الرعاية الصحية للمريض.
  • بيئة عمل آمنة: توفير بيئة آمنة للمرضى ومرافقيهم وفريق الرعاية الطبية.
  • شهادة ضمان الجودة: التأكد من سلامة المريض من خلال ضمان دقة بيانات الجودة الصادرة عن مزود خدمات الرعاية الصحية.

قم بزيارة صفحة "مؤشر" للحصول على نتائج تصنيف أبعاد "مؤشر" لمنشآت االرعاية الصحية عبر: https://www.doh.gov.ae/en/programs-initiatives/muashir

يتم نشر نتائج تصنيف المنشآت الصحية حسب برنامج "مؤشر" بشكل سنوي

إذا كانت المنشأة مرخصة لخدمة معينة أو تقدم هذه الخدمة ، تطبق مؤشرات الأداء المرتبطة بها.

من فضلك اتبع الخطوات التالية لتسجيل المستخدم والحصول على الخدمة:

  • النقر على : https://bpmweb.doh.gov.ae/usermanagement/MainPage.html
  • اضغط على "تسجيل مستخدم جديد".
  • قم بتعبئة التفاصيل، نوع المستخدم "ممثل المنشأة"
  • نوع المنشأة، "نوع منشأتك"
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور
  • عند النقر على زر "التالي"، سيرسل النظام كلمة مرور لمرة واحدة على البريد الإلكتروني.
  • أدخل كلمة المرور لمرة واحدة.
  • اختر "(مراقبة الجودة)"
  • إرفاق خطاب التفويض.
  • أدخل سبب حاجتك إلى الصلاحية.
  • اضغط على زر "طلب الخدمة الإلكترونية".


بمجرد إكمال الخطوات المذكورة أعلاه، قم بتسجيل الدخول وتحقق من حالة الخدمة الخاصة بك، يجب أن تكون معلقة.

أرسل اسم المستخدم إلى support@doh.gov.ae لاستكمال الاجراءات اللازمة.

قم بزيارة الرابط أدناه للحصول على مؤشرات الأداء الرئيسية لجودة :
https://www.doh.gov.ae/en/programs-initatives/muashir/muashir-abudhabi

ولمعايير دائرة الصحة - أبوظبي الأخرى:
https://www.doh.gov.ae/resources/standards

في حالة وجود أي تغييرات أو استفسارات ، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى فريق الجودة على Jawda@doh.gov.ae

يرجى التواصل مع فريق تقنية المعلومات عبر البريد الإلكتروني support@doh.gov.ae

العلاج في الخارج

يمكن تقديم طلب العلاج في الخارج من خلال تطبيق تم أو موقع تم الإلكتروني في الرابط أدناه أو عن طريق زيارة أحد مراكز خدمات تم:

التقديم من خلال موقع تم 

المستندات المطلوبة لتقديم طلب العلاج في الخارج

  • التقرير الطبي (لا يتجاوز 3 أشهر).
  • صورة جواز سفر المريض.
  • صورة هوية المريض.

يحق للموفد للعلاج عدد (2) مرافق عائلي رسمي، على أن يستوفي الشروط التالية:

  • ألا يقل عمر المرافق الرسمي عن 18 عاماً.
  • أن يكون المرافق الرسمي من مواطني الدولة، وفي حال كان المرافق الرسمي غير مواطن، يشترط وجود صلة قرابة حتى الدرجة الثالثة.
  • ألا يعاني المرافق الرسمي من مشاكل صحية تمنعه من رعاية المريض.
  • إذا كان المريض احد الزوجين أو كلاهما أو كان أحد أبناءهم، فيحق لهم أطفال مصطحبين ممن هم دون سن السادسة (يحسب السن من تاريخ رحلة المغادرة للعلاج)، على أن يكون عددهم (2) كحد أقصى للحالة الواحدة.
  • في حال إيفاد أكثر من موفد من نفس الأسرة / خلاصة قيد واحدة (الأب / الأم / الزوجات / الأبناء) يخصص عدد (2) مرافقين رسميين للموفد الأول، ومرافق رسمي واحد لكل موفد إضافي.

    • ملاحظة: يمكن تسجيل المرافقين عبر منصة تم

  • ألا يقل سن المرافق الرسمي عن 18 سنة.
  • ألا يزيد سن المصطحب عن 6 سنوات.

يختلف الوقت المستغرق حسب التقييمات الطبية المطلوبة وأي تقييمات إضافية مطلوبة في مراكز التميز المعتمدة لمركز العلاج في الخارج.

التقارير الطبية الصادرة عن المستشفيات الحكومية والخاصة في الدولة، مقبولة.

يمكن طلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر للمريض و/أو المرافقين الرسميين من منسق الحالة المخصص للمريض في مركز العلاج في الخارج من خلال الموقع الإلكتروني في الرابط أدناه أو تطبيق "تم".  

التقديم من خلال موقع تم

يتم اعتماد الإجازة المرضية الصادرة من قبل مركز العلاج في الخارج في دائرة الصحة - أبوظبي بعد عودة المريض من رحلة العلاج، ولمدة أقصاها شهر. ويتم تصديق التقارير الطبية في دائرة الصحة - أبوظبي.

يمكن الحصول على تقرير بالعلاج السابق عن طريق التواصل مع المقيم الطبي أو منسق الحالة في مركز العلاج في الخارج في دائرة الصحة - أبوظبي.

يجب أن يكون المرافق الرسمي من مواطني الدولة، وفي حال كان المرافق الرسمي غير مواطن، يشترط وجود صلة قرابة حتى الدرجة الثالثة.

يتم إرسال بطاقة المخصصات عن طريق بريد الإمارات قبل السفر بمدة كافية.

 

في حال رغبة المريض تقديم الموعد أو تأجيله أو إلغاءه، يجب تعبئة طلب الاستثناء وتقديمه من خلال تطبيق تــم أو من خلال منصة تم في الرابط أدناه:

التقديم من خلال موقع تم

يجوز للموفد تقديم طلب إعادة جدولة الموعد الطبي قبل إتمام إجراءات السفر وإصدار التذاكر وذلك لعدد مرتان كحد أقصى وتحدد الدائرة الضوابط والاشتراطات اللازمة حسب ما تقتضيه الحالة. 

يحق للمريض تبديل المرافقين بعد استيفاء الشروط التالية:
يتم تقديم طلب التبديل من قبل المريض أو المرافق الرسمي الأول على أن يتم ذكر تاريخ التبديل وموافاتنا بالأوراق الثبوتية الخاصة للمرافق الجديد مع صورة من تذكرة السفر

ملاحظة: 
يتوجب انقضاء الفترة الأولية المسموحة (تختلف من مريض إلى آخر بالعادة 3 أسابيع)

 

 

يتم صرف البدل النقدي أسبوعين مقدما وذلك بعد التأكيد على مغادرة المريض والمرافقين الرسميين إلى بلد العلاج ومن ثم سيتم صرف البدلات الأسبوعية كدفعات مؤخرة خلال الأسبوع الثالث.

في حال رغبة المريض تقديم طلب لتغيير جهة العلاج، يجب تعبئة طلب الاستثناء وتقديمه من خلال تطبيق تم أو من خلال منصة تم في الرابط أدناه:

التقديم من خلال موقع تم

على المرافقين الرسميين والمصطحبين الرسميين إصدار تأمين صحي دولي لتغطية العلاج الطارئ في الخارج قبل إصدار تذاكر السفر لهم.

*يستثنى حاملي بطاقة تأمين ثقة 1 من الشرط.  

المستندات المطلوبة لتقديم طلب العلاج في الخارج للمرضى من أبناء المواطنات: 

         1. صورة جواز المريض + صورة الإقامة. 

         2. صورة هوية المريض. 

         3. التقارير الطبية (لا تتجاوز 3 أشهر) 

         4. صورة شهادة ميلاد المريض. 

         5. صورة هوية الأم. 
 

مستندات إضافية يمكن إرفاقها: 

         6. صورة خلاصة قيد الأسرة للأم. 

         7. صورة من التأمين الصحي للمريض. 

يمكن تقديم طلب العلاج في الخارج من خلال تطبيق تم أو من خلال الموقع الإلكتروني في الرابط أدناه أو أحد مراكز خدمات تم.

التقديم من خلال موقع تم

 

في حال وجود أي استفسار يرجى التواصل عبر القنوات التالية:

أسئلة عامة

ننصح العميل بتقديم شكوى رسمية لإدارة المنشأة الصحية عن طريق تعبئة استمارة الشكاوى الخاصة بالمنشأة او التواصل مع الموظف المسؤول عن استقبال الشكاوى، لتقوم إدارة المنشأة الصحية بإتخاذ التدابير اللازمة والوصول لرضى العميل وذلك تماشياً مع المعيار رقم 8.6 الصادر من دائرة الصحة -أبوظبي لإدارة الشكاوى في منشآت الرعاية الصحية.

في حال تم تقديمها، الرجاء متابعتها مع القسم المختص في المنشأة. في حال عدم الرد على الشكوى يرجى التواصل على الهاتف رقم 800555

يرجى التواصل مع فريق الدعم التقني عبر البريد الالكتروني bpasupport@doh.gov.ae أو عبر الأرقام التاليه
024193549
024193624
024193585

يمكن الإتصال بمركز اتصال دائرة الصحة على هاتف رقم 024493333

يمكن الإتصال بشركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة على هاتف رقم 80050

يمكن الإتصال بمركز اتصال حكومة أبوظبي على هاتف رقم 800555

لحجز المواعيد و الاستفسارات العامة عن المنشأت التابعة لشركة صحة في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة يرجى التواصل مع مركز اتصال صحة على الرقم 80050

يمكن طلب الدعم الفني لمنصة تم بالتواصل مع فريق تم عبر البريد الالكتروني contact@tamm.abudhabi مع ارفاق المشكلة التقنية و صورة الهوية .

يرجى زيارة الرابط التالي لتعبئة استمارة الشكوى الكترونياً مع إرفاق جميع المستندات المطلوبة للبدء في أخذ الإجراءات اللازمة https://bpmweb.doh.gov.ae/UserManagement/MainPage.html

في حال عدم تقديم المستندات المطلوبة، لن يتم أخذ الشكوى بعين الاعتبار من قبل دائرة الصحة - أبوظبي. يمكنكم زيارة موقع دائرة الصحة - أبوظبي للاطلاع على تفاصيل الخدمة عبر الرابط أدناه https://www.doh.gov.ae/ar/Investigation-Request-for-Medical-Error

يرجى التواصل مع فريق الدعم الفني في دائرة الصحة - أبوظبي عبر البريد الإلكتروني التالي: support@doh.gov.ae
support@doh.gov.ae

يمكنك تقديم طلب فحص منتجات طبية عن طريق موقع "تم" للخدمات الحكومية عبر الرابط الإلكتروني:
https://www.tamm.abudhabi/ar-AE/aspects-of-life/consultationstraining/businesssupport/BusinessDevelopment/AnalyseMedicalProducts

أو عن طريق ارسال بريد إلكتروني إلى dcms@doh.gov.ae

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 09 أكتوبر 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode