Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

ما هي مراكز التميز؟

مراكز التميز هي برامج متخصصة ضمن منشآت الرعاية الصحية تتميز بسعة الخبرات ووفرة الموارد وقدرتها على تقديم إجراءات طبية معقدة في مجالات سريرية محددة، وإجراء البحوث المتقدمة، وتوفير أعلى مستويات الرعاية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية للمرضى.

مراكز التميز في أبوظبي

أطلقت دائرة الصحة – أبوظبي برنامج مراكز التميز في خطوة تهدف إلى تسليط الضوء على المنشآت الصحية المرخصة التي تقدم أفضل مستويات الرعاية الصحية المتميزة في مجالات طبية معينة ومتخصصة، الأمر الذي يُمكن منشآت صحية مختارة أن تصبح مركزاً للتميز لتواصل تقديم أرقى الخبرات وموارد الرعاية المتعددة التخصصات التي تركز على خدمات علاجية لأكثر الحالات الصحية تعقيداً ضمن مجالات سريرية محددة، لتعود بأفضل النتائج العلاجية على المرضى.

ما هو الدور المحوري لمراكز التميز؟

تواصل دائرة الصحة – أبوظبي جهودها لتحقيق رؤيتها "أبوظبي مجتمع معافى" على المستويين الجسدي والنفسي، من خلال تشجيع التميز في تقديم الرعاية الصحية عبر دمج العلوم والتكنولوجيا مع أفضل الممارسات التشغيلية. وتدعم مراكز التميز مساعي دائرة الصحة – أبوظبي لتحقيق رؤيتها الطموحة عبر رفع كفاءة القطاع الصحي في الإمارة وضمان استدامته بما يسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية على مستوى العالم.

مراكز التميز في أبوظبي

زراعة نخاع العظم

مركز أبوظبي للخلايا الجذعية
اعرف المزيد

السكتة الدماغية

مدينة الشيخ شخبوط الطبية أبوظبي
اعرف المزيد

كليفلاند كلينك أبوظبي
اعرف المزيد

جراحة القلب للبالغين

كليفلاند كلينك أبوظبي
اعرف المزيد

جراحة القلب للأطفال

مدينة الشيخ خليفة الطيبة
اعرف المزيد

جراحة السمنة

سيتم الإعلان عنه قريباً

كيف تصبح مركزاً للتميز؟

للمنشآت الصحية الراغبة في الحصول على اعتماد مركز للتميز، يرجى زيارة الرابط التالي لمعرفة المعايير المطلوبة.



الأسئلة الشائعة

لأفراد المجتمع

مراكز التميز هي برامج متخصصة ضمن منشآت الرعاية الصحية تتميز بسعة الخبرات ووفرة الموارد وقدرتها على تقديم إجراءات طبية معقدة في مجالات سريرية محددة، وتوفير أرقى مستويات الرعاية وتحقيق أفضل المخرجات العلاجية للمرضى.

لضمان حصول المرضى الذين يحتاجون إلى أكثر الإجراءات السريرية تعقيدًا على أعلى مستويات الرعاية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وبما يتوافق مع كافة المتطلبات في مركز التميز في المجال.

إذا كان المريض يحتاج إلى العلاج في مركز التميز، فسيتم إحالة المريض من قبل الطبيب إلى مركز التميز.

إذا كان المريض يحتاج إلى العلاج في مركز التميز، فسيتم إحالة المريض من قبل الطبيب إلى مركز التميز.

مركز التميز يقدم برنامج متخصص ضمن منشأة الرعاية الصحية، معتمد من دائرة الصحة – أبوظبي لتقديم إجراءات طبية معقدة في مجال أو مجالات سريرية محددة. للحصول على اعتماد مركز التميز، تحتاج منشآت الرعاية الصحية إلى إثبات قدراتها وإمكانياتها، وكفاءة أطباءها، ومساهمتها في دفع عجلة الأبحاث الطبية والتعليم الطبي المستمر، والأهم من ذلك النتائج السريرية وتوفير أرقى مستويات الرعاية.

وفقاً للأدلة الإرشادية الخاصة بمراكز التميز المنشورة على موقع دائرة الصحة – أبوظبي، أدناه تخصصات مراكز التميز في الإمارة:

  • زراعة نخاع العظم
  • جراحة القلب للبالغين
  • السكتة الدماغية
  • جراحة السمنة
  • جراحة القلب للأطفال

نعم، يمكن إحالة غير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة للعلاج في مركز التميز. تغطية العلاج إما أن تكون عن طريق الدفع الذاتي أو من خلال تغطية التأمين الطبي الخاصة بالفرد.

تحدد الأدلة الإرشادية لمراكز التميز الاعتمادات اللازمة والمعايير السريرية، بما في ذلك متطلبات القوى العاملة لمركز التميز.

هذه هي الخدمات والتخصصات التي يمكن تلقيها في مراكز التميز:

  • زراعة نخاع العظم
  • جراحة القلب للبالغين
  • السكتة الدماغية
  • جراحة السمنة
  • جراحة القلب للأطفال

للمنشآت الصحية

  • نتائج سريرية عالية الجودة وتحقيق أفضل المخرجات للمرضى وضمان سلامتهم
  • تقديم تجربة المرضى عالمية المستوى
  • تشجيع البحث والتعليم
  • ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للرعاية الصحية

لا يمكن لأي منشأة صحية أن تصبح مركزاً للتميز.

مراكز التميز هي برامج متخصصة ضمن منشآت الرعاية الصحية، معتمدة من دائرة الصحة – أبوظبي لتقديم إجراءات طبية معقدة في مجالات سريرية محددة. في هذه المراكز، يتوفر مستوى عالٍ من الخبرة والموارد التي تتمحور حول إجراءات وخدمات معينة ويتم تقديم هذه الخدمات بطريقة شاملة ومتكاملة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة للمرضى.

من أجل اختيار مراكز التميز ضمن تخصصات معينة، تنشر دائرة الصحة – أبوظبي أدلة إرشادية تحدد المتطلبات اللازمة وتواريخ التقديم.

يمكن الوصول إلى جميع التعاميم المنشورة من خلال الرابط التالي:
https://www.doh.gov.ae/en/resources/Circulars

أما الأدلة الإرشادية لمراكز التميز، يمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي:
https://www.doh.gov.ae/en/resources/standards

تحدد الأدلة الإرشادية لمراكز التميز الاعتمادات اللازمة والمعايير السريرية، بما في ذلك متطلبات القوى العاملة لمركز التميز.

يشار إلى تواريخ التقديم في التعاميم الخاصة بمركز التميز.

يتم تقييم أهلية جميع المنشآت الرعاية الصحية التي قدمت طلبات للحصول على اعتماد مركز التميز من قبل مدققي دائرة الصحة – أبوظبي وبالتعاون مع خبراء دوليين في هذا المجال.

من خلال اعتمادها من دائرة الصحة – أبوظبي كمركز للتميز، تتمكن المنشأة الصحية من تقديم برنامج متخصص يتطلب مستويات عالية من الخبرة والموارد التي تتمحور حول إجراءات وخدمات معينة ويتم تقديم هذه الخدمات بطريقة شاملة ومتكاملة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة للمرضى وتوفير أرقى مستويات الرعاية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

  • القيادة والأنظمة
  • البنية التحتية
  • الخدمات والإجراءات السريرية
  • نتائج أفضل
  • البحث
  • التعليم الطبي
  • الاعتمادات

لمعرفة المزيد، يرجى الاطلاع على الرابط التالي: معيار دائرة الصحة لمراكز التميز في أبوظبي

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 01 مارس 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode