Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

حددت دائرة الصحة أبوظبي، بصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي وعملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة، مستهدفات التوطين لكافة المنشآت الصحية العاملة في الإمارة، الأمر الذي يجعلها حريصة على تقديم الدعم لكافة المنشآت لتحقيق المستهدف ورفع نسب الكوادر الطبية الوطنية المؤهلة من أجل الاحتفاظ بكوادر طبية مواطنة تتمتع بالكفاءة والمرونة، وبالتالي ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.

معلومات خاصة بمزودي الرعاية الصحية

يجب على المنشآت الصحية التسجيل في المنصات الحكومية المتاحة والمدعومة من الجهات المحلية والاتحادية (تم ، نافس، كوادر، الخ) للاستفادة من الخدمات المتاحة فيما يخص الباحثين عن عمل ونشر الوظائف المتاحة لدى المنشآة. بالإضافة إلى تنسيق أيام عمل مفتوحة بالتعاون مع الجهات المحلية مثل (مواهب).

مستهدف التوطين في القطاع الصحي، أبوظبي – حتى عام 2025

المنشآت المستهدفة

جميع المنشآت الصحية المرخصة من قبل دائرة الصحة – أبوظبي

مستهدف التوطين

5000 فرصة عمل جديدة لمواطني الإمارات حتى نهاية عام 2025

الوظائف المستهدفة

الوظائف في التخصصات الصحية والإدارية

للمواطنين الباحثين عن عمل في المنشآت الصحية

يرجى التسجيل في المواقع الحكومية التالية لزيادة فرصك في التوظيف:

الأسئلة الشائعة

علامة النجمة * تعني سؤال جديد

تتواءم خطط التوطين للقطاع الصحي في إمارة أبوظبي مع القرارات الوزارية وتدعمها، حيث تتماشى مستهدفات التوطين لدائرة الصحة - أبوظبي مع مستهدفات وزارة الموارد البشرية والتوطين فيما يخص الكوادر الإدارية، بينما حددت مستهدفات التوطين للكادر الصحي المرخص الخاصة بها، وذلك بما يخدم احتياجات القطاع الصحي (الرجاء الرجوع إلى تعميم دائرة الصحة (107) لمزيد من التفاصيل).

يشمل التعميم جميع المنشآت الصحية المرخصة من دائرة الصحة (لمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع إلى التعاميم الأخيرة لسنة 2024).

سيتم حساب الزيادة السنوية للمنشأة ثم تقسيمها كـ 50% من العدد الناتج للتعيين في النصف الأول (احتساب العدد الأكبر في النصف الأول)، والمتبقي من النسبة للتعيين في النصف الثاني. مثال: إذا كان ناتج حساب الزيادة السنوية هو 7 موظفين وجب تعيين 4 موظفين في النصف الأول من العام، و3 في النصف الثاني من العام وليس العكس.

سيتم تحديده من خلال بيانات القوى العاملة المحدّثة المقدمة من خلال نظام "تم"، عن طريق التقارير المستحدثة بتاريخ 1/1/2024.

يرجى الاطلاع على قرارات وزارة الموارد البشرية والتوطين المحدثة بهذا الخصوص.

يتم حساب نسبة التوطين لكل منشأه صحية على حده، وعلى كل منشأة تحقيق مستهدف التوطين المحددة.

في حال تنقل الموظف بين أفرع مختلفة، يتم حساب الموظف مع المنشأة الأساسية المسجل ترخيصه عليها والتي يعمل بها معظم الوقت فقط. ويجب عدم احتسابه في المنشآت الأخرى (الأفرع الأخرى) التي يعمل بها بشكل جزئ.

نعم، على اعتبار استيفاء الشروط المحددة في القرار الوزاري "عقد مواطن دارس" الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين رقم 240/2023، وتعميم دائرة الصحة 140/2023. ويتم تسجيلهم من خلال "تم".

يتم حساب نسب التوطين للإداريين والمهنيين الصحيين المرخصين كلاً على حده بحيث يجب على منشأتكم تحقيق مستهدف التوطين لكل فئة بشكل منفصل؛ 1 % زيادة سنوية في نسبة التوطين للقوى العاملة الصحية بحسب تعاميم دائرة الصحة، و2 % زيادة سنوية للتوطين في القوى العاملة الإدارية.

لا، إذا كانت نسبة التوطين للقوة العاملة الصحية أو الإدارية الحالية تتجاوز الحد الأدنى من مستهدف التوطين المعلن عنه، فيتوجب على المنشأة الحفاظ على النسبة الحالية من الكفاءات المواطنة وذلك لدعم استراتيجية التوطين.

يتم احتساب نسب التوطين المستهدفة للفئتين المهنيين الصحيين والإداريين من خلال نظام تراخيص المهنيين الصحيين لدى دائرة الصحة وكذلك بناءً على المعلومات المحدثة في منصة “تم"، لذا وجب على كل المنشآت الصحية التحقق من صحة معلومات القوى العاملة المسجلة في نظام “تم"، وتحديثها بشكل دوري كل ما استلزم الأمر.

يمكنك تحديث البيانات المتعلقة بالكوادر الإدارة والصحية المرخصة الخاصة بالمنشأة عبر نظام "تم"، من خلال الروابط التالية:

فيما يخص بيانات الكوادر الصحية، على كل المنشآت الصحية التحقق من، وتحديث الآتي:

  • بيانات التواصل مع المهنيين الصحيين (أن تكون أرقام التواصل خاصة بالموظف وليس بقسم العلاقات العامة للمنشأة أو المسؤول الإداري).
  • بيانات ترخيص المهنيين الصحيين: الحالة (نشط/ملغي)، اسم المنشأة (الفرع).، إلخ.

يتعين على منشآت الرعاية الصحية تحديث معلوماتها من خلال نظام “تم" في حال طرأ تحديث على البيانات المتعلقة بالقوى العاملة الصحية والإدارية لديها (مثال: توظيف جديد، استقالة، إلخ).

للاطلاع على التعاميم الخاصة بتوطين الكادر الصحي والإداري، يرجي زيارة موقع دائرة الصحة:

https://www.doh.gov.ae/en/resources/Circulars

يتم التحقق من مدى التزام المنشآت من خلال المراحل التالية:

  • تجديد ترخيص المنشأة الحالية
  • منح ترخيص منشأة جديدة.
  • تجديد عقود تأمين ثقة.
  • الموافقة على عقد تأمين ثقة جديد.
  • الزيارات التدقيقية والتفتيشية.

الرجاء الرجوع لقرارات وزارة الموارد البشرية والتوطين بشأن تفاصيل الكادر الإداري.

نعم، ينطبق معدل التوطين على جميع الموظفين المهنيين الصحيين بغض النظر عن حالة تعيينهم بالعقود المباشرة أو بالعقود الخارجية طالما كان ترخيص المهنيين الصحيين مسجلاً تحت المنشأة.

يسهم برنامج «نافس» في مساعدة جميع المنشآت على تحقيق نسب التوطين المستهدفة بتوفير قائمة بالكوادر المواطنة الباحثة عن عمل. لمزيد من المعلومات حول نافس ووزارة الموارد البشرية والتوطين يرجى زيارة الروابط بالأسفل:

نافس: Nafis | Emirati Talent competitiveness council

وزارة الموارد البشرية والتوطين: https://eservices.mohre.gov.ae/TasheelWeb

يمكنكم التسجيل في منصة نافس كمنشأة لاستعراض بيانات الخريجيين والباحثين عن العمل من الكوادر المواطنة المؤهلة والقادرة على تلبية متطلبات العمل، بالإضافة إلى التواصل مع المؤسسات الأكاديمية المختصة.

يرجى زيارة الموقع أدناه لمزيد من المعلومات: Nafis | Emirati Talent competitiveness council

سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي قد تشمل على سبيل المثال وليس الحصر:

  • إعادة النظر في تجديد ترخيص المنشأة الحالية.
  • عدم منح ترخيص منشأة جديدة.
  • عدم تجديد عقود تأمين ثقة.
  • عدم الموافقة على عقد تأمين ثقة جديد.

وسيتم تطبيق ذلك على حسب النسب المحققة خلال المرحلتين كلاً على حدة(النصف سنوي الأول والنصف سنوي الثاني) بحسب التعميم الأخير للتوطين 2024

يجب أن تمتثل جميع منشآت الرعاية الصحية للزيادة المخطط لها في أهداف التوطين، والذي يمثل زيادة سنوية كما هو مفصل في تعميم التوطين الأخير لدائرة الصحة.

نعم، الصيادلة مشمولين في مستهدفات التوطين للقوى العاملة الصحية المرخصة (الرجاء الرجوع إلى تعميم الدائرة رقم 134/2023).

سيتم إفادتكم بالمستجدات على مستهدفات التوطين مستقبلاً من خلال وسائل التواصل الرسمية التابعة لدائرة الصحة أبوظبي.

إذا قررت المنشأة الصحية تخفيض عدد القوى العاملة المرخصة للتأثير على نسبة التوطين، يعتبر ذلك مخالفة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشأة بموجب قرارات وزارة الموارد البشرية والتوطين.

لا، فهذا يعتبر مخالفة للتعاميم الصادرة سابقاً رقم 107/2023 2023/148 وسيضع منشأتك تحت الإجراءات حسب تعليمات دائرة الصحة.

لا، فهذا يعتبر تلاعب بالسجلات وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشأة حسب قرارات وزارة الموارد البشرية والتوطين.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 21 مايو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode