} الرعاية الصحية الأولية
Loading...
اعلان:

28 يوليو 2021 يسر دائرة الصحة أن تعلن عن الانتهاء بنجاح من الدورة الحادية عشرة من برنامج تنسيق للمتدربين الامتياز لطب البشري والمقيمين والزملاء لعام 2021 لمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

يسر دائرة الصحة في أبوظبي، أن تعلن عن فتح برامج التقديم لطلب الالتحاق في الزمالة لخريجي الطب، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

نموذج الرعاية الصحية الأولية في أبوظبي

كجزء من التزامها بمواصلة ضمان تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية، تستعد دائرة الصحة أبوظبي لإرساء نموذج الرعاية الصحية الأولية وجعله أساساً لمنظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة بطابع خاص يتمحور حول المريض.

وسيتم تفعيل نموذج الرعاية الصحية من خلال تبني استراتيجية خمسية للرعاية الصحية الأولية في الإمارة والتي ستكون حجر أساس لإنشاء بنية تحتية للرعاية الصحية الأولية بمستويات عالمية بما يسهم في تحقيق أبوظبي مجتمع معافى.

كما تتبنى الاستراتيجية مفهوم "حماة الصحة" والذي يمكن الأفراد من تحمل مسؤولية عن صحتهم وتمكينهم من اتخاذ القرارات المناسبة من خلال تعزيز واستدامة التواصل الاستباقي بينهم وبين طبيب الرعاية الصحية الأولية الذي يتم اختياره من قبل المريض ليكون بمثابة خطوة أولى في رحلته العلاجية ونقطة البداية لحصوله على خدمات صحية جديدة أو مستمرة بالتعاون والتنسيق مع مقدمي الرعاية الأولية بقيادة الاستشاريين والمتخصصين في طب الأسرة.

الرعاية الصحية الأولية

ما هي الرعاية الصحية الأولية؟

تُعد الرعاية الصحية الأولية نموذجاً جديداً يتمحور حول احتياجات وتفضيلات الأفراد والأسر والسكان والمجتمعات، حيث يركز على الجوانب المرتبطة بالصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية والرفاهية كما يضمن حصول أفراد المجتمع لرعاية صحية متواصلة تبدأ بتعزيز الصحة والوقاية إلى علاج وإدارة الأمراض المزمنة وتلبية احتياجات الرعاية العاجلة غير المخطط لها.

وتهدف الرعاية الصحية الأولية إلى ضمان تقديم رعاية صحية متواصلة ومتكاملة للمرضى من خلال إنشاء نظام إحالة سلس يتيح لهم الوصول للخدمة المناسبة وتنسيق ودمج الرعاية المقدمة في المنشآت المختلفة أو من قبل مقدمي الخدمات الآخرين للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية صحية ثانوية.

كجزء من نطاق عملها وخدماتها، تقدم مراكز الرعاية الصحية الأولية باقة من الخدمات وعلى سبيل المثال لا الحصر:

  • طب الأسرة والطب العام
  • التثقيف والتوعية والتوجيه بشأن المخاوف الصحية
  • خدمات التشخيص والوقاية
  • إدارة الأمراض المزمنة
  • علاج الأمراض الحادة
  • إدارة الحالات الصحية الحرجة
  • إدارة الحالات الصحية النفسية الطفيفة والمتوسطة
  • الإحالات للرعاية المتخصصة عند الحاجة
  • منسقو الرعاية الذين يقدمون الدعم للمرضى من خلال خدمات التذكير، تتبع النتائج والتحويلات الطبية

طبيب الأسرة

يقود الرعاية الصحية الأولية استشاريون ومتخصصون في طب الأسرة، والذي يوفر دعماً صحياً شاملاً ومتواصلاً للأفراد من كافة الأعمار، ومن كلا الجنسين، فيما يخص مختلف الأمراض والتخصصات. يعتمد طب الأسرة على معرفة المريض ضمن إطار السجل المرضي للأسرة والارتباطات ذات الصلة. في حين أن الرعاية الأولية يقودها طبيب الأسرة، فإن تقديم الرعاية الصحية سيكون من خلال فريق دعم سريري كامل للرعاية الأولية يتكون من مجموعة من المتخصصين في الرعاية الصحية يعملون جميعًا تحت إشراف طبيب الرعاية الأولية.

إن أطباء الأسرة متمرسون ومدربون لعلاج أفراد الأسرة ومجموعة واسعة من الحالات. فإن تطلبت الحالة الصحية رعاية من إخصائي آخر، يقوم طبيب الأسرة بإرشاد المرضى وتنسيق الجهود للاهتمام بجميع جوانب صحتهم ورعايتهم.

إن طب الأسرة مكرس للتميز في الرعاية الصحية الأولية ووضع المرضى في صميم منظومة الرعاية الصحية من خلال التركيز على كل مريض على حدة في سياق أسرته بأكملها. كما إنها تعمل على تعزيز علاقة طويلة الأمد بين المريض وطبيب الأسرة وإمكانية التواصل والتعاون بينهما للارتقاء بصحة المريض.

مراكز الرعاية الأولية

مراكز الرعاية الأولية الآن اقرب إليك في كلٍ من أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وسيتم تأسيس المزيد من مراكز الرعاية الأولية لخدمتك بشكل أفضل، تعرف على المراكز الأقرب إليك والتي تقدم خدمات الرعاية الأولية.

اعرف المزيد

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode