Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة – أبوظبي تُطلق فعاليات "أسبوع الابتكار"

20 فبراير, 2023:

تنطلق اليوم فعاليات أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار، وذلك تزامناً مع شهر الإمارات للابتكار 2023، وبمشاركة نخبة من الشركاء من القطاع الصحي في الإمارة، حيث يشهد الأسبوع سلسلة من الأنشطة التفاعلية، كما تستعرض دائرة الصحة – أبوظبي جملة من جوانب الابتكار في قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، بما في ذلك ابتكارات الشركات الناشئة في أبوظبي، ومنظومة علوم الحياة للرعاية الصحية في الميتافيرس وغيرها. 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: "في ظل القيادة الرشيدة، تحتفي الإمارات في مثل هذا الوقت من كل عام بالابتكار، إيماناً منها بأهميته كرافد للإنجاز والنجاح سواءً للمؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص أو أفراد المجتمع. نعي في دائرة الصحة – أبوظبي ضرورة غرس روح الابتكار والإبداع بين كافة العاملين في قطاع الرعاية الصحية، تعزيزاً لمخرجات القطاع وجودة واستدامة خدماته، لترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للابتكار في الرعاية الصحية وعلوم الحياة." 

وأضاف الكعبي: "بصفتنا الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، نعمل مع شركائنا محلياً وعالمياً لتطوير واستقطاب كل ما هو مبتكر وواعد إلى أبوظبي، التي أصبحت اليوم منارة تجمع نخبة من الشركات الناشئة الناجحة وتستقطب المستثمرين ورواد الأعمال الراغبين في توسيع نطاق أعمالهم وابتكاراتهم في بيئة داعمة ومحفزة، والمساهمة في جهود الإمارة الرامية إلى وضع حلول إبداعية للتحديات الصحية الحالية والمستقبلية بما يعزز صحة وسلامة المجتمعات في أبوظبي وحول العالم." 

ويهدف أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار لتسليط الضوء على أهمية الابتكار والدور الكبير الذي يلعبه في تحسين جودة الخدمات الصحية، وزيادة سرعة تقديم هذه الخدمات، وتطوير حلول جديدة من شأنها ان تساعد أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تعزيز الفكر المؤسسي وإمكانية تقديم أفكار جديدة تساعد المريض وتحسن من صحته. 

ويضم الحدث عدداً من الأنشطة المبتكرة والتفاعلية بما في ذلك "مجمع الابتكار"، الذي يستطيع المشاركون من خلاله إضافة أفكارهم حول سبل مواصلة تعزيز قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وكذلك "مقهى الابتكار" الذي يقدم الفرصة لمشاهدة سلسلة من النقاشات حول الإبداع والابتكار. ويوفر "ركن الألعاب" مساحة واقعية وافتراضية في الوقت ذاته، حيث يمكنك تجربة الواقع الافتراضي، وعالم الميتافيرس، ومجموعة من الألعاب بالإضافة إلى "سباق الابتكار" الذي يشجع المشاركين على تبني طريقة تفكير تدمج بين التفكير النقدي وسبل التطوير والابتكار.

وتشمل فعاليات "أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار" سلسلة من الجلسات النقاشية وورش العمل الهادفة التي تسلط الضوء على عدة موضوعات مثل سبل دعم رواد الأعمال "درس من طبيب أصبح رائد أعمال"، والانتقال من مرحلة البحث إلى مرحلة الابتكار، والابتكار التصميمي، والذكاء الاصطناعي والاستراتيجية الوطنية للابتكار وغيرها. 

ويحتضن "أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار" ست شركات ناشئة تدعمها الدائرة للاستعراض ابتكاراتهم للمشاركة في الأسبوع. وتشمل الشركات الناشئة شركة "دينتال آي دي" التي تقدم تطبيقاً يعمل كأداة ذكية للتقييم في علم طب الأسنان تستند إلى الحوسبة السحابية، وكذلك شركة "إير كيو" المتخصصة في تصميم وتطوير أنظمة الطائرات بدون طيار، وشركة "هاوس سيل"، التي توفر خدمات الرعاية الصحية عن بُعد بطريقة مبتكرة، وشركة "دار دوك"، التي تُقدم خدمات الرعاية التمريضية واختبارات الدم والعلاج الطبيعي المنزلية عبر تطبيق للهواتف الذكية. وتستعرض شركة "تكّلم" منصتها إلكترونية للصحة النفسية التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي، و"إكسورجو"، شركة علم الأعصاب المتخصصة في علاج وتشخيص الآلام المزمنة والمضاعفات المرتبطة بها مثل القلق والاكتئاب والأرق بجهازها Axon.

وتدعم دائرة الصحة – أبوظبي العديد من الشركات الناشئة خلال مراحل التطوير المختلفة، بدءاً من وضع الأفكار مروراً بتطوير المخططات وتأمين التمويل وصولاً إلى التوسع في الأسواق العالمية. وتُقدم حالياً الدعم لأكثر من 60 شركة ناشئة مرخصة كما تتواصل مع أكثر من 300 شركة ناشئة حول العالم.

وتُعد "منظومة علوم الحياة للرعاية الصحية في الميتافيرس" تجربة تهدف لخلق نسخة افتراضية لمنظومة الرعاية الصحية بالإمارة تجمع بين رواد الأعمال، والمستثمرين، ومقدمي الرعاية الصحية لتبادل المعارف والخبرات، وشهدت منظومة علوم الحياة للرعاية الصحية في الميتافيرس إطلاق مقر دائرة الصحة الافتراضي بالميتافيرس وتوفير منصة لجميع الجهات بمنظومة الرعاية الصحية لتطوير تجاربهم الافتراضية، كما ستقدم المنظومة الافتراضية في مراحلها المقبلة للمرضى إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بُعد.

وتقام فعاليات "أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار" في الفترة من 20 فبراير حتى 24 فبراير، بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي ومجموعة من الشركاء من الجهات الحكومية وغير الحكومية في أبوظبي ودولة الإمارات عموماً.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 13 أبريل 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode