Loading...
اعلان:

يسر دائرة الصحة - أبوظبي الإعلان عن الانتهاء بنجاح من عملية التطابق الخاصة ببرنامج الأطباء المقيمين – تنسيق 2020 . و بهذه المناسبة نعلن عن قائمة المقيمين لمختلف التخصصات في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. لعرض النتائج الضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة أبوظبي تدعو للمشاركة في برنامجها الجديد لإدارة الوزن والسمنة لدى الأطفال

5 فبراير, 2019: دعت دائرة الصحة أبوظبي المنشآت الصحية في الإمارة للانضمام إلى برنامجها الجديد لإدارة الوزن لدى الأطفال من ذوي الوزن الزائد والذي يعانون من السمنة من عمر سنتين إلى18 عاماً، والذي تسعى من خلاله بشكل أساسي إلى مساعدة أفراد المجتمع على تبني أسلوب حياة منظم وصحي يمكنهم من مكافحة الوزن الزائد والسمنة عبر تحديد أهداف ومؤشرات واضحة لرصد الأداء والتحسن وفق جدول زمني محدد.

  • يركز البرنامج على القيام بتدخلات في نمط الحياة تشمل جميع أفراد الأسرة وليس الطفل الذي يعاني من زيادة في الوزن أو السمنة فحسب
  • يسعى البرنامج إلى فتح المجال لمقدمي الرعاية الصحية لتبني أفضل الممارسات العالمية في إدارة السمنة لدى الأطفال

ويأتي إطلاق دائرة الصحة للبرنامج مع الازدياد الملحوظ لانتشار البدانة لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم، وبما يتماشى مع الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة هذا التحدي، حيث تم إدراج زيادة الوزن والسمنة لدى الاطفال من ضمن الأولويات والأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وأوضحت الدائرة بأنها تعمل من خلال هذا البرنامج متعدد التخصصات على فتح المجال لمقدمي الرعاية الصحية لتبني أفضل الممارسات العالمية في إدارة السمنة لدى الأطفال، فضلاً عن توحيد طرق فحص زيادة الوزن والبدانة وتشخيصها عند الأطفال.

وتعليقاً على ذلك، قالت الدكتورة أمنيات الهاجري، مديرة دائرة الصحة العامة في دائرة الصحة أبوظبي: "نحرص من خلال برنامجنا الجديد على أن يكون أفراد الأسرة قدوة للأطفال في الصحة وفي تبني عادات صحية سليمة تسهم في محاربة السمنة التي يعاني منها الأطفال، وفي الوقت نفسه إشراك القطاع الصحي في المساهمة في تحقيق ’أبوظبي مجتمع معافى‘ وضمان تقديم خدمات أثبتت فعاليتها عالميا لإدارة الوزن لدى الأطفال ".

وأضافت الهاجري: "عمل البرنامج على تطوير معايير معينة تسمح بتوفير نموذجين لإدارة الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال؛ يشمل النموذج الأول مرافق الرعاية الصحية الأولية، حيث يشترط توفر فريق متعدد التخصصات يشمل كحد أدنى طبيب وأخصائي تغذية مدربين على إدارة السمنة لدى الأطفال. ويوفر هذا النموذج نوع واحد من التدخلات العلاجية ألا وهو علاج أنماط الحياة بما في ذك النظام الغذائي وممارسة النشاط البدني والعلاج السلوكي. أما نموذج المستوى الثاني، فيشمل المراكز التخصصية للأطفال والمستشفيات، حيث يقوم الفريق الطبي في هذا النموذج بتوفير برنامج إدارة وزن متكامل للأطفال الذين هم بحاجة إلى تدخلات دوائية، أو جراحية بالإضافة إلى إدارة الأمراض المرتبطة بالسمنة.

ويتضمن البرنامج الذي يستهدف المرضى وأسرهم أيضاً تقديم العلاج السلوكي على يد فريق متعدد التخصصات من المهنيين الصحيين المؤهلين، وكذلك التدخلات الدوائية والجراحية في حال لم تحقق تدخلات نمط الحياة النتيجة المطلوبة أو أن هناك سبب طبي يستدعي ذلك. ويوفر كذلك التعليم المناسب والرعاية الصحية المنظمة لأنماط الحياة السلوكية للمراهقين المقبلين على التدخلات الجراحية لعلاج السمنة المفرطة واللتان من شأنهما تهيئتهم لهذا النوع من الجراحات قبل الشروع فيها.

وتدعو الدائرة جميع المنشآت الصحية الراغبة بالانضمام للبرنامج للتسجيل في ورشة العمل المعتمدة من التعليم الطبي المستمر للمهنيين الصحيين والمنشآت الصحية من أجل تعريفهم بالبرنامج وتدريبهم في مجال إدارة الوزن لدى الأطفال المزمع انعقادها بتاريخ 26فبراير 2019 بإرسال بريد إلكتروني إلى NCD@doh.gov.ae

للمزيد من المعلومات حول متطلبات برنامج لإدارة الوزن للأطفال من ذوي الوزن الزائد والسمنة يرجى زيارة:Weight Management Program for Overweight and Obese Children.pdf

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode