Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

"خدمات بنك الدم أبوظبي" تضمّن الساعات التطوعية للمتبرعين بالدم في منصة متطوعين. إمارات

29 ديسمبر, 2022:

أعلنت "خدمات بنك الدم أبوظبي"، إحدى الخدمات الاستراتيجية التابعة لدائرة الصحة – أبوظبي، والتي تديرها شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحّة"، أنه أصبح بإمكان المتبرعين بالدم الحصول على ساعات تطوعية معتمدة من خلال منصة متطوعين. إمارات.

يأتي ذلك من خلال برنامج أطلقته "خدمات بنك الدم" بالتعاون مع منصة "متطوعين.إمارات" بهدف تشجيع أفراد المجتمع على التبرع بالدم واستقطاب فئات وشرائح أوسع وخاصة فئة الشباب، حيث سيتم من خلال المنصة الإعلان عن الفرص والحملات التطوعية، فضلاً عن تزويد المتبرعين بالدم بساعات وشهادات تطوعية معتمدة. وسيتم احتساب ساعات تطوعية للمتبرعين بالدم بناء على نوع التبرع بالدم، حيث سيتم احتساب ساعتين للتبرع بالدم وثلاث ساعات للتبرع بالصفائح الدموية، ويمكن لطلبة الجامعات الاستفادة من المبادرة لإتمام الساعات التطوعية اللازمة للتخرج.

وقال الدكتور صالح فارس آل علي، المدير التنفيذي لمركز الجاهزية والاستجابة للطوارئ في دائرة الصحة – أبوظبي: "يمثل التبرع بالدم وضمان توافر وحدات الدم بشكل منتظم أهمية استراتيجية بالغة لاستدامة كفاءة خدمات الرعاية الصحية ضمن أي منظومة صحية حول العالم، حيث نحرص في دائرة الصحة – أبوظبي على تحقيق موازنة بين التبرع بالدم والحاجة له في الإمارة، انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه صحة وسلامة أفراد المجتمع والتزامنا بضمان جاهزية الإمارة وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية للتعامل مع حالات الطوارئ الصحية. يتضمن ذلك مواصلة العمل مع شركائنا في القطاع الصحي بهدف رفع الوعي بالتبرع بالدم بصفته عملاً خيراً يسهم في إنقاذ حياة الكثيرين من حولنا."

بدورها قالت الدكتورة هدى خلفان الشامسي ، مدير خدمات بنك الدم أبوظبي: "سيخدم هذا البرنامج بشكل كبير برامج خدمات بنك الدم أبوظبي، من خلال استقطاب المتبرعين بالدم طواعية، حيث نسعى دائماً لتطوير برامجنا ومشاريعنا لمواكبة التطورات التي تساعدنا على تأمين الدم بكميات منتظمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين، مؤكدين أن للمتبرع بالدم بإمكانه إحداث فارق من خلال منح شخص آخر فرصة أخرى للحياة".

وتعمل منصة متطوعين.إمارات، المنصة الذكية الأولى من نوعها والأكبر على مستوى الدولة، كمنصة شاملة وتفاعلية لتطوير وتنظيم الجهود التطوعية في الدولة. وتهدف المنصة إلى توسيع نطاق العمل التطوعي في دولة الإمارات من خلال تسهيل عملية التطوع، ولتمكين المتطوعين من التسجيل في حملات التبرع بالدم، سيتم نشر جميع التفاصيل بما في ذلك المكان والوقت والتاريخ على المنصة. وبعد ذلك سيتم احتساب ساعات تطوعية للمتبرع بالدم المسجل في المنصة، حيث يمكن للمتطوع التسجيل في الفرص التطوعية الخاصة بالتبرع بالدم عن طريق زيارة الرابط التالي: https://volunteers.ae/

وتهدف البادرة إلى تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية وترسيخ قيم العطاء ومساعدة الآخرين والتأكيد على أن التبرع بالدم هو عمل إنساني تطوعي نبيل ويشكل أحد الركائز الأساسية للتماسك الاجتماعي، بالإضافة إلى ضمان إمدادات الدم التي تلبي جميع احتياجات المرضى وتساهم في الحفاظ على الأرواح.

وتعد "خدمات بنك الدم أبوظبي"، إحدى الخدمات الاستراتيجية التابعة لدائرة الصحة – أبوظبي، والرامية إلى مواصلة المضي في تعزيز صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع وضمان تقديم رعاية صحية وفق أفضل الممارسات العالمية، والتي تديرها شركة صحة التابعة لبيور هيلث. وبحسب إحصاءات "خدمات بنك الدم" بلغ عدد المتبرعين في العام 2022 في إمارة أبوظبي حتى تاريخه حوالي 53,948 متبرعاً، فيما وصل إجمالي عدد المتبرعين خلال الأعوام الخمسة الماضية قرابة 247,801 متبرع ساهمواً في تحسين وإنقاذ حياة العديد من المرضى.

ومن الجدير بالذكر أن المرضى ليسوا هم وحدهم المستفيدين من التبرع بالدم فهناك فوائد صحية كبيرة تعود على المتبرع بالدم ومن أهمها مساعدته في اكتشاف مشاكل صحية محتملة، تقليل مستوى الحديد الزائد في الدم، تحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم، تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد والسرطان وخفض مستويات الكوليسترول. كما إن وحدات الدم التي يتم التبرع بها يستفيد منها أي مريض يحتاج إلى نقل دم كضحايا حوادث الطريق، ضحايا الحريق، مرضى فقر الدم (الثلاسيميا والانيميا المنجلية)، النساء المصابات بمضاعفات الحمل مثل الحمل خارج الرحم والنزيف أثناء الحمل أو الولادة، مرضى اضطرابات النزف (الهيموفيليا)، المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية، مرضى السرطان، المرضى الخاضعين لعمليات زراعة الأعضاء وحديثي الولادة وما يصاحبها من مضاعفات.

 

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 21 يوليو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode