Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

الكشف المبكر للسرطان يساهم في إنقاذ الأرواح

27 سبتمبر, 2014: أطلقت هيئة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، برنامجها السنوي للتوعية ومكافحة الأمراض السرطانية "الصحة أمان والفحص اطمئنان".

ويهدف البرنامج إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية الكشف المبكر عن السرطان من خلال الفحص الدوري والتأكيد على ضرورة تلقي التطعيمات الوقائية المضادة لسرطان عنق الرحم.

وتستهدف الحملة بشكل أساسي الفتايات والنساء الشابات والرجال والنساء البالغين من العمر 40 عاماً فما فوق، من خلال توفير المعلومات التوعوية الوقائية والتشجيع على سلوكيات صحية تقلل احتمال التعرض للإصابة بأمراض السرطان.

وبحسب الإحصاءات الصادرة عن هيئة الصحة - أبوظبي، تتسبب السرطانات في وفاة 13% من إجمالي نسب الوفيات في الإمارة سنوياً وتحتل المرتبة الثانية كسبب رئيسي للوفيات.

وقالت سعادة الأستاذة الدكتورة، مها تيسير بركات، مدير عام هيئة الصحة - أبوظبي: "يعد السرطان من أخطرالتحديات العالمية في المجال الصحي، ويتسبب في العديد من التعقيدات والخسائر التي من الممكن تجنبها."

كما أشارت إحصاءات الهيئة إلى أن نسب الوفيات الناجمة عن السرطان بلغت 45% بين الإناث و 55% بين الرجال. وجاءت نسب الوفيات عن السرطانات على النحو التالي: سرطان الثدي 11,64% وسرطان الرئة 11,16% والكبد 10,69% والدم 10,21% وسرطان القولون 7,84%.

بدورها أكدت الدكتورة جلاء أسعد طاهر، مدير إدارة الأمراض غير السارية في هيئة الصحة - أبوظبي أن تكثيف الحملات التوعوية التي تستهدف المجتمع حول طرق الوقاية هو الطريق الأمثل والأكثر فعالية في جهود مكافحة السرطان إضافة إلى تعزيز خدمات الفحوصات الدورية المبكرة للكشف عن السرطان.

وقالت الدكتورة جلاء: "يعزى 30% من وفيات السرطان إلى أربعة مخاطر سلوكية وغذائية وهي التدخين، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وانخفاض معدلات تناول الفواكه والخضار وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى الكحول."

وأضافت الدكتورة جلاء: "هذا العام ينصب تركيزنا على تعزيز وتشجيع التوقف عن التدخين والكحول والمحافظة على الوزن والتغذية السلمية وممارسة الرياضة، والتركيز على إجراء فحوصات الكشف المبكر عن السرطان بشكل منتظم لكل من الرجال والنساء، وتشجيع الإقبال على التطعيمات الوقائية الخاصة بسرطان عنق الرحم. "

هذا وتستمر فعاليات برنامج "الصحة أمان والفحص اطمئنان" على مدى 6 أشهر وذلك من أكتوبر 2014 وحتى مارس 2015 بالتزامن مع أشهر التوعية العالمية للوقاية من أمراض السرطان، إذ يخصص شهر أكتوبر للتوعية بطرق الوقاية من سرطان الثدي ونوفمبر للتوعية بطرق الوقاية من سرطان الرئة بينما يخصص يناير للتوعية بطرق الوقاية من سرطان عنق الرحم ومارس للتوعية بطرق الوقاية من سرطان القولون.

لحجز مواعيد الفحوصات الوقائية للسرطان ولكافة المعلومات المتعلقة يرجى زيارة www.haad.ae/simplycheck

هيئة الصحة – أبوظبي:

هيئة الصحة – أبوظبي هي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ومن أهم أهداف الهيئة تحقيق المستوى الأمثل في مجال الرعاية الصحية لخدمة المجتمع. ويشمل اختصاص الهيئة على سبيل المثال وليس الحصر تحديد استراتيجية نظام الرعاية الصحية، ومراقبة وتحليل الوضع الصحي العام للسكان في الإمارة. وتعمل الهيئة أيضاً على مراقبة أداء النظام ووضع الأنظمة وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتقوم الهيئة على العمل مع وتشجيع كافة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تبني أهداف ومؤشرات أداء عالمية. كما تعنى الهيئة أيضاً بإطلاق البرامج الصحية المجتمعية وزيادة الوعي بين الأفراد لتبني ممارسات صحية من أجل تحسين الصحة العامة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى تنظيم برنامج الضمان الصحي في ما يختص بتكلفة الوثائق الأساسية ونطاق التغطية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.haad.ae

للاستفسارات الإعلامية:

مهره الهاجري، ضابط علاقات إعلامية، هيئة الصحة – أبوظبي

هاتف: +971 2 4193 295، بريد إلكتروني: malhajeri@haad.ae

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 30 أبريل 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode