Loading...
اعلان:

يسر دائرة الصحة في أبوظبي، أن تعلن عن فتح برامج التقديم لطلب الالتحاق في الزمالة لخريجي الطب. للمزيد اضغط هنا

تعلن دائرة الصحة أبوظبي عن بدأ التسجيل المركزي لبرامج سنة الامتياز لإمارة أبوظبي لكافة الجنسيات اضغط هنا

یسر دائرة الصحة أن تعلن عن بدء إجراءات التقدیم لامتحان دخول برامج الإقامة (تنسیق) لخریجي الطب وطب الأسنان والصیدلة في جمیع أنحاء إمارة أبوظبي. سيتم بدء التسجيل في برامج الإقامة "تنسيق" في الفترة ما بين 1 – 31 مارس 2021 اضغط هنا

الأخبار

"بلغ آند بلاي" ودائرة الصحة أبوظبي تطلقان الدفعة الثانية من برنامج "مسرع الرعاية الصحية" في أبوظبي

7 أبريل, 2021: أطلقت "بلغ آند بلاي"، المنصة العالمية الأكبر للابتكار، ودائرة الصحة أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، الدفعة الثانية من برنامج "مسرّع الرعاية الصحية" في أبوظبي والتي تستعد لاستقطاب شراكات جديدة تهدف إلى مواصلة التركيز على جهود التحول الرقمي لدعم الشركات الناشئة الاستثنائية في مجال التكنولوجيا التي تلبي احتياجات السوق الفعلية.

ويأتي ذلك في إطار الجهود الرامية لوضع معايير جديدة لتطوير النظم والأسس الداعمة للتكنولوجيا من خلال شراكات هادفة تركز على الصناعة، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية على مستوى الإمارة، إلى جانب دعم تأسيس الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وتسريع نموها، وخاصة تلك التي من المحتمل أن تشهد توسعاً في عملياتها وتؤثر بشكل حقيقي على جودة وإمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان قد تم مؤخراً تشكيل منصة أبوظبي للابتكار الصحي، التي تتضمن نخبة من المؤسسات الحكومية والخاصة الفاعلة في قطاع الرعاية الصحية بما في ذلك دائرة الصحة أبوظبي الشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان وشركة اتصالات ومجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبيةوشركة فيليبس، وتحدد المنصة مجالات التركيز التكنولوجي الأكثر إلحاحاً لعام 2021، حيث سيشترك المبتكرون في استكشاف سبل جديدة وأفضل لتحقيق التحول الصحي الرقمي والتعاون بين الشركات الناشئة بهدف مواجهة التحديات التي تعترض طريق الابتكار ووضع الحلول المناسبة لها.

وبالاستفادة من الشراكة الاستراتيجية الجديدة، سيقوم مكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO) بدعم الاستثمار للشركات المبتكرة في جميع القطاعات عالية النمو، بما في ذلك في قطاع الرعاية الصحية والأدوية الحيوية، فضلاً عن تحديد وتنسيق سبل التعاون والشراكة ضمن القطاعات قطاع الرعاية الصحية، والعمل جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية الرئيسية فيه لمواصلة ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي وإقليمي للابتكار.

قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة في أبوظبي "فرضت جائحة كوفيد-19 تحديات غير مسبوقة على النظام الصحي العالمي، إلا أن القطاع الصحي في أبوظبي أظهر بوضوح مرونته وقدرته على التكيف مع الظروف وتطوير الابتكارات الحديثة وتسريع توفيرها في السوق بسرعة قياسية، وهو ما لمسناه من خلال برنامج "تحالف مكافحة كوفيد-19" الذي هدف إلى استقطاب بعض أفضل الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم للتعاون في خوض المواجهة ضد الجائحة في جميع أنحاء المنطقة. وبما أن التحدي لا يزال قائماً، فإن مواصلة تعزيز قدرات منظومة الابتكار في القطاع هي عنصر أساسي لمواجهة الجائحة والاستعداد لمستقبل أفضل". 

وأضاف سعادته: "نضع صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع على رأس قائمة أولوياتنا، وتلعب الشركات الناشئة دوراً حيوياً في إحداث أثر إيجابي في قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي من خلال إيجاد حلول مبتكرة للقضايا المعقدة، متطلعين إلى العمل مع بلغ آند بلاي ومختلف الشركاء لتسريع الابتكارات ورفد القطاع الصحي بما يلزم للارتقاء بإمكاناته وجودة خدماته".

ضمان-  الدور والأهداف لتكون جزء من هذه المبادرة 

قال حمد المحياس، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي - ضمان "نحن فخورون بكوننا جزءاً من مبادرة تعزز الابتكار التكنولوجي لتحسين تقديم خدمات الرعاية الصحية في المستقبل. وتتمثل مهمتنا الأساسية في ضمان مستقبل صحي للأمة من خلال اعتماد حلول مبتكرة تدفع إلى الوصول المستدام إلى الرعاية الصحية الجيدة".

"عجّلت الجائحة العالمية من اعتماد الحلول الذكية، والآن يدفع الابتكار التكنولوجي بعجلة المستقبل لقطاع التأمين. وكوننا مؤسسة وطنية، ندرك تماماً أهمية دعم المهارات والشركات المحلية في سعيها لتقديم حلول ذكية مستقبلية من شأنها تعزيز نوعية خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وتسمح الحلول التكنولوجية المتطورة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية بتعزيز الكفاءة التشغيلية على نحو مستدام وبالنتيجة، الارتقاء بتجربة المتعاملين. وإننا لنتطلع قدماً للدفع بأعمال الابتكار مع الجهات الفاعلة الرئيسية الأخرى بهدف دعم تقدم وتطور مستقبل الصحة العامة  للمجتمع".

اتصالات-  الدور والأهداف لتكون جزء من هذه المبادرة كشركة اتصالات في النظام الإيكولوجي للتكنولوجيا الصحية

قال السيد عبد الله إبراهيم الأحمد، نائب الرئيس الأول للمبيعات الحكومية في شركة اتصالات "نحن في شركة اتصالات ملتزمون بدعم القطاع الصحي، للحكومات أو المؤسسات على حد سواء، في رحلتها للتحول الرقمي. تمتلك اتصالات مجموعة كبيرة من منصات الرعاية الصحية الرقمية تنطوي على السجلات الصحية الإلكترونية السحابية والذكاء الصناعي في التصوير الطبي والرعاية الصحية والمراقبة عن بعد التي تهدف إلى تلبية احتياجات قطاع واسع من السوق من العيادات الصغيرة إلى المستشفيات الكبيرة".

وأضاف الأحمد أن "اتصالات تستفيد من النظام الإيكولوجي العالمي لشركائها في مجال التكنولوجيا لتقديم أحدث الحلول الرقمية للقطاع الصحي بأسعار معقولة، مع التركيز على زيادة اعتمادها من المستخدمين وتعزيز تجربة المرضى. ومن خلال ابتكار المنتجات والعمليات، تلتزم شركة اتصالات بتذليل العوائق التي قد يواجهها القطاع الصحي خلال رحلة التحول الرقمي. تركز اتصالات هذا العام على تقديم الجيل القادم من التكنولوجيا الصحية المترابطة والتي تعمل عن بعد، بالإضافة إلى منصة المعرفة الطبية التي ستمكن متخصصي وطلاب الرعاية الصحية في أبوظبي من الوصول إلى مستوى عالمي من التعليم والمحتوى وفرص التطوير المهني، من خلال الشراكة مع دائرة الصحة وبلغ آند بلاي في نظامها الإيكولوجي العالمي للابتكار".

فيليبس  -الدور والأهداف لتكون جزء من هذه المبادرة كشركة للرعاية الصحية في النظام الإيكولوجي للتكنولوجيا الصحية

قال السيد مارك زورا، المدير الإقليمي لشركة فيليبس في منطقة الخليج وبلاد الشام، "نحن متحمسون للتعاون مع الشركاء الرئيسيين لرسم مستقبل نظام الرعاية الصحية في منطقتنا، الذي سيكون أكثر قوة ومرونة مما هو عليه اليوم". وأضاف السيد مارك "لقد حشدنا جهودنا أثناء هذه الجائحة العالمية  لدعم النظم الصحية في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال استخدام الحلول والقوة التكنولوجية لدينا. وإن حلولنا الشاملة، مثل الرعاية الصحية والتشخيص الدقيق عن بعد، تعمل على تحسين سير العمل والاستفادة من القدرات السريرية ودمج البيانات. ويتمثل هدفنا في المساعدة على توفير الرعاية المستندة إلى القيمة كجزء من الممارسة اليومية من خلال ابتكاراتنا المفيدة، وتلبية متطلبات "الهدف الرباعي": تعزيز تجربة المرضى والموظفين وتحسين النتائج الصحية وتخفيض تكاليف الرعاية. يمكننا معاً ابتكار طرق جديدة للعمل وتجاوز الحواجز التي تقف في طريق تقديم الرعاية بسلاسة".

مكتب أبوظبي للاستثمار (الأهداف كشريك استراتيجي في هذه المبادرة)

قال سعادة الدكتور طارق بن هندي، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار، "تدخل الجهود الرامية لتعزيز وتيرة الابتكار في صميم رؤية أبوظبي لتكون الرائدة إقليمياً في قطاع الرعاية الصحية، وتمهد الطريق لموجة جديدة من الابداع في مجال الرعاية الصحية". وأضاف: "ستساهم شراكة مكتب أبوظبي للاستثمار مع برنامج بلغ آند بلاي في تعزيز الدعم المتاح للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية التحويلية وتطوير أعمالها الأساسية بما يساهم في توفير صحة ورفاهية أفضل للجميع، ونحن ملتزمون تماماً بمساعدة هذه الشركات لتجسيد أفكارها وأهدافها وتحوليها إلى مشاريع تجارية واعدة في إمارة أبوظبي".

مجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية

قال السيد مجد أبو زنط، الرئيس التنفيذي بالإنابة في الشرقية المتحدة للخدمات الطبية: "تعمل الشرقية المتحدة للخدمات الطبية مع بلغ آند بلاي منذ أكثر من عام ونحن متحمسون للغاية للانضمام إلى هذه المبادرة التي تقودها دائرة الصحة أبوظبي وتمثيل مقدمي الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة والعمل عن كثب مع الشركات الناشئة العالمية والإقليمية لمواجهة أي تحديات، وتقديم خدمات رعاية صحية فائقة ورقمية لمرضانا في كافة منشآتنا في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال وشبكة مراكز هيلث بلاس التخصصية ومراكز هيلث بلاس للإخصاب ومستشفى مورفيلدز للعيون أبوظبي." 

وأضاف السيد مجد: "بصفتنا أحد مقدمي الرعاية الصحية المتكاملة، نهدف إلى المساعدة في تغيير طريقة تقديم الرعاية الصحية باستخدام الابتكار والبحث لإيجاد حلول وبرامج مستدامة يمكن تنفيذها في جميع أنحاء الإمارة، وأعتقد أن هذا التعاون المشترك يرسخ ثقافة الابتكار بين مختلف المؤسسات، والجهات الرائدة في مجال التكنولوجيا، والشركات التي تهدف إلى الابتكار، والهيئات الحكومية وبالطبع مقدمي الرعاية الصحية، كما يهدف هذا التعاون إلى رفع القيمة عبر النظام الإيكولوجي وإيجاد حلول عملية للتحديات الحقيقية التي نواجهها كل يوم، ولا سيما خلال الجائحة."

ومن الجدير بالذكر أن في مايو 2020، تأسست شراكة بين "بلغ آند بلاي"، المنصة العالمية الأكبر للابتكار، ودائرة الصحة في أبوظبي، في سبيل إنشاء مسرّع للشركات الناشئة في مجال الرعاية الصحية ("هيلث بلغ آند بلاي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا") في صميم النظام الإيكولوجي العالمي للتكنولوجيا في أبوظبي، هوب71، وذلك لدعم نمو تلك الشركات في المنطقة وتحسين جودة الرعاية الصحية من خلال تطبيق الحلول التكنولوجية.

في العام الماضي، حصلت الدفعة الأولى من الشركات الناشئة المسرّعة على الدعم لاختبار وتشغيل أحدث الحلول التكنولوجية لدعم المجتمع ومواجهة تحديات كوفيد-19 وذلك من التشخيص والمعالجة عن بعد إلى التصنيف الإلكتروني والمراقبة عن بعد وحلول التشخيص المبتكرة. وفّرالمسرّع لهذه الشركات المبتكرة منصة مرنة وسهلة الوصول لاستكشاف التعاون مع المستشفيات المحلية وشركات التأمين الصحي والجهات الفاعلة في الصناعة لمساعدتهم على تطوير وتوسيع نطاق الحلول.

وقد كانت نتائج برنامج المسرّع، الذي يحمل اسم " تحالف مكافحة كوفيد-19، في غاية الأهمية حيث أتيحت للشركات الناشئة الفرصة لعقد أكثر من 45 اجتماعاً مع أصحاب المصلحة الرئيسيين مما أدى إلى تنفيذ أكثر من 20 مشروعاً تجريبياً مع الشركات والهيئات الحكومية. وأدت خمسة من هذه المشاريع التجريبية إلى أعمال تجارية، مثل تلك التي حصلت بين الشركة الناشئة في مجال الصحة الرقيمة في النمسا، ميديكوس إيه آي، وشركة طيران الاتحاد، لتوفير أداة تقييم كوفيد-19 التي تم استخدامها من قبل أكثر من 22,000 راكب.

ومن المزمع أن يواصل برنامج هذا العام تقديم الدعم إلى الجهات الفاعلة الرئيسية على نطاق سلسلة القيمة في مجال الرعاية الصحية من أجل التعامل مع جائحة كوفيد-19 وتبعاتها.

دائرة الصحة – تأثير كوفيد-19 اقتباس ورؤية 2021 فصاعداً

إذا كنت مهتماً باكتشاف حلول تكنولوجية حديثة في مجال الرعاية الصحية والتواصل مع المؤسسات ذات التوجه المشابه، يرجى التواصل مع المدير الإقليمي لبرنامج التكنولوجيا الصحية لدى بلغ آند بلاي، لويزا شيتور، من خلال البريد الإلكتروني louiza@pnptc.com.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode