Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة – أبوظبي تتعاون مع مركز جنيف للاستدامة دعماً لأهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية

20 يناير, 2023:

: امتداداً للجهود المستمرة التي تبذلها لتعزيز منظومة الرعاية الصحية وعقب إعلانها عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية، وقعت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، مذكرة تفاهم استراتيجية مع مركز جنيف للاستدامة، المؤسسة المدعومة من الاتحاد الدولي للمستشفيات والتي تركز على تمكين منشآت وخدمات الرعاية الصحية من التغلب على تحديات الاستدامة من خلال تزويد قطاع الرعاية الصحية بالمعارف والمهارات والأدوات اللازمة لتحقيق نتائج إيجابية. وبموجب الاتفاقية، سينظم مركز جنيف للاستدامة جلسات تدريبية حول الاستدامة، وسيتيح الوصول إلى الأدوات اللازمة لتسريع جهود الاستدامة، إلى جانب تقديم الدعم التدريبي والاستشاري لكوادر الرعاية الصحية في أبوظبي ويؤكد توقيع مذكرة التفاهم على الجهود المستمرة التي تبذلها دائرة الصحة – أبوظبي لتعزيز كفاءة واستدامة منظومة الرعاية الصحية في الإمارة، إذ ستسهم في تمكين القطاع من تحقيق أهدافه المرتبطة بالاستدامة من خلال تأسيس نظم مستدامة ومرنة للشؤون المناخية وصقل إمكانات ومهارات الأطراف المعنية والعاملين في القطاع. 

وبحضور سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وقع الاتفاقية كل من سعادة هند مبارك الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية ممثلاً عن الدائرة وسونيا روسشنيك، المدير التنفيذي لمركز جنيف للاستدامة. 

وفي هذا السياق، قالت سعادة هند مبارك الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: "نتطلع في دائرة الصحة – أبوظبي قدماً إلى العمل جنباً إلى جنب مع مركز جنيف للاستدامة، في إطار أهداف طموحة قائمة على تحسين كفاءة واستدامة منشآت الرعاية الصحية في الإمارة، بما يسهم في الارتقاء وتطوير منظومة الرعاية بأسرها في أبوظبي. نحرص في الدائرة على إبرام علاقات شراكة مع الخبراء العالميين للمساهمة في أثراء مسيرة قطاع الرعاية الصحية المتميزة في أبوظبي، ترسيخاً لمكانتها كوجهة عالمية للرعاية الصحية وعلوم الحياة".

وأضافت الزعابي: "تأتي هذه الشراكة عقب إعلاننا مؤخراً عن أهداف الاستدامة المحددة لمنظومة الرعاية الصحية، حيث ستقدم دوراً محورياً في مواصلة تقديم خدمات مبتكرة ومستدامة في قطاع الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع اليوم، وفي المستقبل. ومن خلال التعاون الوثيق مع مختلف الأطراف المعنية في منظومة الرعاية الصحية بأبوظبي، نتطلع لحصد ثمار جهود التحول نحو الاستدامة، والعمل إلى جانب القطاع ككل لتحقيق أهداف الاستدامة في الرعاية الصحية".

من جانبها قالت سونيا روسشنيك، المدير التنفيذي لمركز جنيف للاستدامة: "أسس الاتحاد الدولي للمستشفيات مركز جنيف للاستدامة بهدف واضح، وهو بناء قطاعات صحة قوية ومستدامة لمستقبل محايد كربونياً. يأتي ذلك بدعم جميع مؤسسات الاتحاد الدولي للمستشفيات. نثمن الدور الريادي لدائرة الصحة – أبوظبي ونسعى لتقديم كل سبل الدعم لخططهم المستقبلية الرامية لتحقيق أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية، ولمساعدة المرضى وحماية كوكب الأرض." 

ومن خلال التعاون، يتطلع الجانبان إلى تنظيم حزمة من الإجراءات والأنشطة التي تُمكن قطاع الرعاية الصحية في الإمارة من تحقيق أهداف الاستدامة. وتضم هذه الأنشطة عقد جلسات تدريبية حول الاستدامة، وتيسير الوصول إلى "أداة لتسريع جهود الاستدامة"، وتوفير الدعم التدريبي والاستشاري. وسيكون البرنامج التعليمي موجهاً للعاملين والأطراف المعنية في قطاع الرعاية الصحية، لصقل قدراتهم ومهاراتهم وإثراء معارفهم في مجالات الاستدامة، فضلاً عن تزوديهم بمعلومات قيّمة وأدوات فعالة تمكنهم من وضع أفضل الخطط وإجراء أدق عمليات التقييم والقيام بالتغييرات المؤسسية المطلوبة.

وتماشياً مع جهود دائرة الصحة – أبوظبي لرقمنة خدمات الرعاية الصحية، تمثل "أداة تسريع جهود الاستدامة" منصة رقمية ستعمل على تقييم مدى تطور مرافق الرعاية الصحية على مستوى الاستدامة، وتقديم موارد تعليمية لمساعدة المنشآت على معالجة مجالات محددة وتطويرها وتحقيق مخرجات إيجابية جديدة. وبدعم من الخبرات الواسعة لمركز جنيف للاستدامة، تعزز هذه النشاطات مكانة أبوظبي كمركز للبحث والابتكار في المنطقة والعالم، وتسهم في تطوير أكثر نماذج الرعاية الصحية استدامة على مستوى المنطقة.

تؤكد هذه الشراكة على أهمية التعاون الفعال لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية لأفراد المجتمع واستئناف الجهود المستمرة لتحسين كفاءة واستدامة النظام البيئي للرعاية الصحية في الإمارة.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان دائرة الصحة – أبوظبي مؤخراً وعلى هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 عن أهداف الاستدامة في منظومة الرعاية الصحية القائمة على خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 20% بحلول عام 2030 وصولاً للحياد المناخي في عام 2050. وفي ضوء هذه الأهداف، تسعى الدائرة لوضع خارطة طريق للمضي قدماً في الاستدامة بقطاع الرعاية الصحية وتسريع وتيرة مساهمة والتزام المؤسسات والمنشآت الصحية في أبوظبي.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 26 أبريل 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode