Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة – أبوظبي تُعلن عن مركزين للتميز في السكتة الدماغية في أبوظبي

3 يوليو, 2023:

أعلنت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، أن مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، كمراكز للتميز في السكتة الدماغية في أبوظبي. 
ويأتي اختيار دائرة الصحة – أبوظبي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، كمراكز للتميز في السكتة الدماغية في أبوظبي نظراً لقدرتهم المتميزة على تقديم مستويات رعاية صحية استثنائية بجودة عالية المستوى للمصابين بالسكتة الدماغية من خلال فريق متعدد التخصصات يضم مهنيين مرخصين ومتمرسين مدربين ذوي الخبرة في طب الأوعية الدموية الدماغية والأمراض العصبية وجميع التخصصات ذات الصلة بما في ذلك طب الطوارئ، طب الأعصاب، السكتة الدماغية، جراحة الأوعية الدموية الدماغية، الأشعة العصبية التداخلية، الأشعة العصبية التشخيصية، والأشعة التشخيصية. 

بالإضافة إلى توفير مراكز التميز الجديدة للاستجابة السريعة لحالات الطوارئ المتعلقة بالسكتة الدماغية، ستعمل المنشآت الصحية في الإمارة والتي لديها قسم طوارئ يعمل على مدار الساعة ومجهز بأحدث الأجهزة والتصوير الطبي، إلى جانب خدمات التخثر الوريدي كمراكز جاهزة للاستجابة للسكتة الدماغية. سيتم نقل أي مريض في إمارة أبوظبي في حال ظهرت عليه أي علامات أو أعراض مبكرة للسكتة الدماغية على الفور إلى أقرب مركز جاهز للاستجابة للسكتة الدماغية وذلك لتحقيق الاستقرار لحالته، وبمجرد أن يصبح المريض في حالة مستقرة، سيتم نقله بعد ذلك إلى أقرب مركز التميز بناءً على موقعه.

بحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وحسن جاسم النويس الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة “M42”، وسعادة الدكتورة نورة الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، تم تسليم دروع مركز التميز ضمن احتفالية نظمتها الدائرة في مقرها الرئيسي.

قالت سعادة الدكتورة نورة الغيثي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي: "تواصل دائرة الصحة – أبوظبي تبنيها لنهج يضع المريض في جوهر كل ما تقوم به كجزء من التزامها بضمان تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية، كما تحرص على تسهيل الوصول للخدمات الصحية وتعزيز الاستجابة لجميع أنواع الطوارئ الصحية بما في ذلك الاستجابة للسكتة الدماغية. ومن خلال مراكز التميز، نسعى لتحسين جودة الحياة لأفراد مجتمعنا وضمان صحتهم وسلامتهم بما يتماشى مع أفضل الممارسات الصحية وأعلى المعايير العالمية. بعد الإعلان عن اختيار مركز أبوظبي للخلايا الجذعية كمركز للتميز في زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم، تضيف دائرة الصحة - أبوظبي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية إلى قائمتها لمراكز التميز والتي أرست معايير جديدة للتميز في الرعاية الصحية وتقدم تجارب صحية استثنائية للمرضى في مختلف المجالات والتخصصات الأمر الذي يزرع المنافسة الإيجابية في القطاع ويسهم في تعزيز نتائج الرعاية الصحية في الإمارة وخارجها." 

ويحدد المعيار الصادر عن الدائرة الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة والمواصفات التي يتعين على المنشآت الصحية التي تسعى في الحصول على تصنيف مراكز التميز استيفائها، حيث تركز الدائرة على ستة عناصر أساسية يتم أخذها بالحسبان عند تقييم أهلية المنشأة لتكون مركزاً للتميز، من بينها المخرجات السريرية وتجربة وسلامة المرضى وجودة الخدمات المقدمة ومدى رضا وتفاعل العاملين في المنشأة، وبرنامج المنشأة التعليمي والبحثي وبرامج الإقامة والتدريب، كما تأخذ دائرة الصحة - أبوظبي الاعتمادات والتراخيص الحاصلة عليها المنشأة الصحية بعين الاعتبار عند تصنيفها كمراكز للتميز.

وانعكاساً لكونهما مراكز للتميز في السكتة الدماغية، تتميز مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية بمنظومتهما الاستثنائية لرعاية السكتة الدماغية والمجهزة وبمرافق وبنية تحتية متطورة مع خدمات سريرية متنوعة، ومراقبة مستمرة للجودة والأداء المتقدم، المساهمة في إثراء الجهود التعليمية والبحثية، والاعتمادات الدولية، وتعزيز مهارات الكوادر الصحية بالمعرفة والخبرة.

بدوره قال الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية: "يعد اختيارنا كمركز تميز للسكتة الدماغية بمثابة دليل هام على التطور المحرز التي تشهده خدمات السكتة الدماغية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بما في ذلك الأشعة العصبية التداخلية. منذ أقل من عام، افتتحنا جناح الأشعة التداخلية الثنائي لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية وقد شهدنا بالفعل نتائج رائعة وخلال هذا الوقت، أجرينا العديد من حالات استئصال الخثرة الميكانيكي. يتيح نهجنا المتكامل في الرعاية متعددة التخصصات والمدعوم بالتعليم والبحث والابتكار لخبرائنا تقديم رعاية متعددة التخصصات فريدة وشاملة لمجموعة واسعة من الحالات العصبية الشائعة والمعقدة في الوقت المناسب. في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، نحرص على التفوق في المعايير الدولية وتجاوز توقعات المرضى مع الاستجابة لاحتياجات المجتمع. نحن نستلهم من دعم ورؤية قيادتنا الرشيدة للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية  نحو الأفضل  عن طريق ضمان التميز الطبي وتقديم رعاية للمرضى بمستويات جودة عالمية. نفخر بما حققناه من إنجازات وباختيارنا من قبل دائرة الصحة - أبوظبي كمركز تميز في السكتة الدماغية في أبوظبي، ونواصل مساهمتنا في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية المعقدة في المنطقة وخارجها".

وتتوفر في مدينة الشيخ شخبوط الطبية وحدة السكتات الدماغية التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والتي توفر رعاية شاملة متعددة التخصصات من قبل فريق متعدد التخصصات يضم أفضل الخبراء في مجال جراحة الأوعية الدموية الداخلية ذوي الكفاءة العالية لعلاج جميع الحالات المعقدة والخطرة المتعلقة بالشرايين والأوردة والجهاز اللمفي. كما أطلقت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، مؤخراً جناح الأشعة التداخلية الثنائي Biplane Angio Suite لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية، وتخضع هذه الخدمة لإدارة قسم الأشعة العصبية التداخلية وهي جزء من قسم التصوير السريري، حيث يتعاون أخصائيو الأشعة العصبية التداخلية بشكل وثيق مع وحدة السكتات الدماغية، وتغطي الخدمة مساحة جغرافية واسعة ضمن إمارة أبوظبي لتقدم إجراءً علاجياً مهماً ومنقذاً للأرواح سيقلل بشكل كبير من الآثار السلبية طويلة المدى أو الآثار الدائمة للسكتة الدماغية.

وأضاف الدكتور ممتاز خان، رئيس الأطباء ورئيس الخدمات الطبية بالإنابة في كليفلاند كلينك أبوظبي: "نحن نعتز باختيار كليفلاند كلينك أبوظبي من قبل دائرة الصحة – أبوظبي كمركز تميز في السكتة الدماغية في الإمارة، الأمر الذي يعد دليلاً واضحاً على خبرات فريقنا المتعدد التخصصات وبنيتنا التحتية عالمية المستوى، والجهود والخدمات السريرية والبحثية لبرنامج طب الأوعية العصبية ومركز علاج السكتة الدماغية. تقدم كوادرنا الصحية ذوي الكفاءة العالية والخبرات الواسعة بالاستفادة من الحلول التكنولوجية المتطورة لدينا أفضل النتائج السريرية للسكتة الدماغية والأمراض العصبية الأخرى، الأمر الذي يلغي الحاجة للسفر للعلاج إلى الخارج للحصول على الرعاية المعقدة. سنواصل العمل عن كثب مع دائرة الصحة - أبوظبي والمنشآت الصحية للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية والمساهمة في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية في المنطقة." 

يقدم كليفلاند كلينك أبوظبي خدمات طبية شاملة توفر أحدث الخيارات التشخيصية والعلاجية لمرضى السكتات الدماغية وغيرها من الحالات المتعلقة بالأوعية الدموية الدماغية. يقدم أفضل أطباء الأعصاب العالميين والمختصين بعلاج السكتات الدماغية والأخصائيين في العمليات التداخلية العصبية والجراحة العصبية الوعائية وغيرهم من الخبراء رعاية شاملة ومتكاملة وفق النهج القائم على مبدأ المريض أولاً، وبالاستفادة من نظام ARTIS Icono وهو أحدث أنظمة التدخل الجراحي لعلاج السكتة الدماغية في المنطقة فباستخدام الذكاء الاصطناعي تضمن الأداة تقييمًا وعلاجًا أسرع وأكثر دقة لمرضى السكتة الدماغية، مع تحقيق نتائج ومخرجات علاجية أفضل مقارنة بالأنظمة التقليدية.
إلى جانب الخبرات والواسعة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة، تعتبر تجربة المريض وسلامته من الركائز الأساسية الأخرى التي يركز عليها مركز علاج السكتة الدماغية في كليفلاند كلينك أبوظبي. حيث ينعكس ذلك في العمليات السريرية بالمستشفى، لا سيما في تحقيق أهداف الجودة والسلامة المحددة على المستوى الوطني والمحلي بل وتجاوزها بشكل منتظم.

في عام 2022، أفادت منظمة الصحة العالمية بأن السكتة هي السبب الرئيسي للإعاقة والسبب الثاني للوفاة عالمياً. تحدث السكتة الدماغية، التي يطلق عليها أحيانًا نوبة دماغية، عندما ينقطع تدفّق الدم إلى الدماغ إما بسبب انسداد شرياني مفاجئ يعيق إمداد الدم، أو بسبب انفجار أحد الأوعية الدموية. ترسيخاً لمكانتها كوجهة رائدة للرعاية الصحية، تلتزم الإمارة بضمان الاستجابة الفاعلة لجميع حالات الطوارئ الصحية بما في ذلك الاستجابة للسكتة الدماغية.

لمعرفة المزيد عن مراكز التميز في الإمارة، يرجى زيارة: https://www.doh.gov.ae/ar/programs-initiatives/centre-of-excellence

 

 

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 21 يوليو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode