Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

20 مايو 2022 ، دائرة الصحة – أبوظبي تنوه على كافة المنشآت الصحية العاملة في الإمارة، بضرورة التقصي عن مرض جدري القردة للمزيد من المعلومات   اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة – أبوظبي تعلن عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة

19 يناير, 2023:

كشفت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، تزامناً مع أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023. تتمحور الأهداف التي أعلنت عنها الدائرة حول خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 20% بحلول عام 2030 وصولاً للحياد المناخي في عام 2050. وفي ضوء هذه الأهداف، تسعى الدائرة لوضع خارطة طريق للمضي قدماً في الاستدامة بقطاع الرعاية الصحية وتسريع وتيرة مساهمة والتزام المؤسسات والمنشآت الصحية في أبوظبي. 

وعبر تقسيمها إلى أهداف بعيدة وقصيرة المدى، تركز "أجندة استدامة منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي" على ثلاث ركائز رئيسية تشمل البنية التحتية والعمليات والمخلفات، حيث تتطلع الدائرة إلى العمل جنباً إلى جنب مع منشآت الرعاية الصحية لتحفيزها وتمكينها من تبني نهج المباني الخضراء عبر استخدام مواد طبيعية ومستدامة وقابلة لإعادة التدوير في عمليات تشييد المنشآت والمرافق وصيانتها، إضافة إلى تكثيف جهود التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: "تعمل دائرة الصحة – أبوظبي على تطوير خطط الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية وصياغة خارطة طريق واضحة المعالم وتزويد القطاع بكافة الأدوات اللازمة لمزاولة عملياته بأسلوب يراعي كافة معايير الاستدامة. وتسعى أهداف الاستدامة التي أعلنّا عنها اليوم إلى تمهيد الطريق لمستقبل أفضل للأجيال القادمة، وبناء منظومة رعاية صحية مستدامة قادرة على مواكبة الاحتياجات والتطورات المستقبلية في الإمارة. ونؤكد اليوم مجدداً على التزامنا بالمضي بالقطاع نحو تحقيق الأهداف الموضوعة القائمة على تبني أطر ومنهجيات عمل مستدامة، ترسيخاً لمكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية".

وسيعمل فريق دائرة الصحة – أبوظبي بالتنسيق مع قطاع الرعاية الصحية في الإمارة لضمان تمكينه من تبني عمليات مستدامة على مختلف الصعد بما في ذلك استخدام المواد الكيميائية والغذائية والمشتريات والنقل واستهلاك المياه، إلى جانب تعزيز ودعم نظم التغذية الصحية والمستدامة المنتجة محلياً. وتماشياً مع الاهتمام العالمي بإدارة المخلفات الطبية، وفي ضوء المعايير الإرشادية الجديدة، تهدف دائرة الصحة – أبوظبي لتمكين منشآت الرعاية الصحية من تقليصها ومعالجتها وتحسين سبل التخلص منها.

من جانبها، قالت سعادة هند مبارك الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: "يأتي الإعلان عن أهداف الاستدامة لمنظومة الرعاية الصحية في أبوظبي لنتمكن من وضع أطر عمل وسياسات تحفز على تبني مفهوم المستشفيات الخضراء في الإمارة خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث نتطلع إلى التعاون مع الشركاء ضمن القطاع لتطوير معايير اعتماد وتصنيف مخصصة لتقييم استدامة العمليات في المنشآت الصحية. وكجزء من الجهود الرامية لضمان تطبيق هذه الإرشادات بأسلوب سلس ولتعزيز التنافسية ضمن القطاع، ستتم إضافة مؤشر "الماسة الخضراء" الجديد للاستدامة إلى مؤشر أبوظبي لجودة الرعاية الصحية، لقياس مدى استدامة المنشآت والتزامها بتطبيق المعايير والإرشادات الخاصة بأهداف الاستدامة".

هذا وستقوم دائرة الصحة - أبوظبي بتزويد القطاع بالتدريب اللازم للتعرف أكثر على أسس الاستدامة والخوض في معاييرها، وذلك عبر توفير الوصول إلى شبكات دولية على غرار الاتحاد الدولي للمستشفيات وشبكة مستشفيات عالمية خضراء وصحية، وذلك في إطار توسيع الشراكات مع المؤسسات الدولية الرائدة لتبادل المعارف والخبرات في مجالات الاستدامة.

وقامت دائرة الصحة – أبوظبي بإطلاق إرشادات الاستدامة عبر موقعها الإلكتروني للتركيز على الإجراءات اللازمة لتحقيق أعلى مستويات الاستدامة لجميع منشآت الرعاية الصحية بما يعزز صحة وسلامة المجتمع. وتعتير هذه الإرشادات استكمالاً للشروط المطبقة حالياً، وتشمل ثلاثة مستويات، على أن تعمل الدائرة مع القطاع على تطبيق المستوى الأول من هذه الشروط في جميع منشآت الإمارة. وإضافة لذلك، ستعمل الدائرة مع منظومة الرعاية الصحية لرفع كفاءة ممارسات صرف الأدوية بما يعزز إدارة المخلفات الصيدلانية، وكذلك التشجيع على تبني وسائل نقل أكثر توافقاً مع متطلبات الاستدامة، إلى جانب تقليص استهلاك المياه.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم في وقت سابق هذا الشهر تكريم قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي من قبل الاتحاد الدولي للمستشفيات، تقديراً لجهوده المتميزة في مجال الاستدامة بالقطاع الصحي. جاء ذلك ضمن فعاليات مؤتمر المنتدى العربي السنوي لتطوير الرعاية الصحية بجمهورية مصر العربية. وغطت الجوائز التي حصدها القطاع مجالات الاستدامة، وكفاءة الطاقة واستهلاك المياه، وإدارة النفايات، وإدارة الموارد، وتصميم منشآت الرعاية الصحية المستدام.

ويعتبر أسبوع أبوظبي للاستدامة أضخم حدث للاستدامة في الإمارة، ويجمع نخبة من الأطراف المعنية على المستويين المحلي والدولي ضمن سلسلة من الحوارات البناءة لاستشراف مستقبل أفضل وصفري الانبعاثات، ويعتبر الحدث أول فعالية عالمية رئيسية تنعقد منذ تنظيم مؤتمر دول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27"، ليوحد جميع المعنيين استعداداً لانعقاد مؤتمر الأطراف "COP28" بدبي خلال نوفمبر المقبل. وينعقد أسبوع أبوظبي للاستدامة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" من 14 حتى 19 يناير 2023.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 07 فبراير 2023

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode