Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

هيئة الصحة – أبوظبي: فحوصات ما قبل الزواج تقلل من الأمراض الوراثية لدى الأجيال القادمة

3 أغسطس, 2015: كشفت هيئة الصحة - أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، أن عدد المتقدمين الذين خضعوا للفحص الطبي قبل الزواج في أبوظبي منذ إنشاء قاعدة البيانات الإلكترونية لبرنامج الفحص والمشورة قبل الزواج في أبريل 2011 وحتى ديسمبر 2014 قد بلغ 56226، حيث مثل عدد الإماراتيين الذين تقدموا للفحص أكثر من النصف. يأتي ذلك وفقاً لما أظهرته أحدث الأرقام الصادرة عن الهيئة.

ويعتبر فحص ما قبل الزواج إلزامياً للأشخاص المقبلين على الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشمل الخضوع لاختبارات للأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد ب وسي، والزهري، والأمراض الوراثية مثل التلاسيميا بيتا، فقر الدم المنجلي، واختبارات أخرى لفحص الحصبة الألمانية، فصيلة الدم والتوافق.

وأظهرت إحصائيات هيئة الصحة - أبوظبي أنه قد تم فحص 16247 متقدماً في 2014، حيث كشفت الفحوصات أن 342 منهم حاملين لتلاسيميا من نوع بيتا، و8 منهم يعانون من مرض فقر الدم المنجلي، في حين بلغ عدد حاملين لناقلات فقر الدم المنجلي 205 حالة، بالإضافة إلى 36 حالة يعانون من الزهري و140 مصابين بفيروس التهاب الكبد ب.

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة فريدة الحوسني، مدير إدارة الأمراض السارية في هيئة الصحة أبوظبي: "يهدف الفحص والمشورة قبل الزواج إلى توفير حياة صحية للزوجين وذرية خالية من الأمراض في المستقبل، كما يتيح ذلك أمام التقدمين فرصة الالتقاء بالطبيب ما يمكن من معالجة أي مخاوف صحية مقلقة قبل الزواج."

وأضافت الحوسني: " يلعب فحص ما قبل الزواج دوراً هاماً في الحد من العديد من الاضطرابات الوراثية في الأطفال حيث يمكن تقليل الأمراض الوراثية وحماية الأجيال القادمة عن طريق فحص الزوجين قبل الزواج وتزويدهم بالمشورة المناسبة."

وتقدم مراكز فحص ما قبل الزواج خدمات إضافية للمقبلين على الزواج بحسب طبيعة كل حالة ويتضمن ذلك تقديم لقاح MMR للنساء اللاتي ليس لديهن مناعة ضد الحصبة الألمانية، وتقديم لقاح التهاب الكبد ب لمن هم عرضة لخطر الإصابة بالمرض. ويتم إعطاء تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري أيضا لمن هن تحت 26 سنة ولم يتلقين هذا النوع من التطعيم من قبل، وذلك نظراً لأهميته في الوقاية من سرطان عنق الرحم.

أما فيما يتعلق بالأمراض الوراثية، تحرص هيئة الصحة على تحويل الحالات التي تعاني من تاريخ للأمراض الوراثية إلى استشاريين مختصين بهدف تقديم المشورة حول الأمراض الجينية ما يسهم بدوره في مساعدة الأطراف المعنية على اتخاذ القرار السليم في استكمال الزواج من عدمه وذلك لما يترتب عليه من أثر كبير في التقليل من انتقال الامراض الوراثية للأبناء.

أما في حال أثبت فحص ما قبل الزواج إصابة أحد الطرفين بمرض معدي، تحرص هيئة الصحة على أن يتم تقديم العلاج اللازم للحالة ومتابعتها من قبل طبيب مختص، كما يتم إخطار الطرف الأخر وتزويده بالمعلومات اللازمة للحد من انتقال المرض وإعطاء التطعيمات الوقائية إذا لزم الأمر.

ويمكن للأشخاص المقبلين على الزواج زيارة أحد المرافق الصحية الـ14 في إمارة أبوظبي، (3 في أبوظبي، 4 في المنطقة الشرقية و7 في المنطقة الغربية) للفحص ما قبل الزواج أو زيارة الموقع الإلكترونيhttp://www.haad.ae/haad/tabid/1042/Default.aspx

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 23 يوليو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode