Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة - أبوظبي تطلق خدمة معلومات الأدوية والسموم

12 يناير, 2023:

بحضور سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل الدائرة، أطلقت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، خدمة معلومات الأدوية والسموم الهادفة إلى الحد من حالات الإصابة والوفاة الناتجة عن التسمم بشتى أنواعه. جاء الإعلان عن الخدمة ضمن مشاركة مركز البحوث والابتكار في الدائرة ضمن فعاليات مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم (ميناتوكس)، الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي في الفترة من 11 حتى 14 يناير 2023. 

ويهدف مركز البحوث والابتكار في الدائرة من اطلاق هذه الخدمة إلى رفع الوعي بالاستخدام الآمن للأدوية و الإجراءات اللازمة للوقاية من التسمم، وسبل التعامل مع حالات التسمم للحد من مضاعفاتها وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع، حيث يتطلع المركز إلى مواصلة الارتقاء بالكفاءات الصحية وإثراء إمكاناتها وتعزيز الجهود البحثية للمضي في تطوير علوم السموم السريرية. والحد من حالات التسمم بين أفراد المجتمع في الإمارة، من خلال بناء الإمكانات السريرية والتكنولوجية والتعليمية والبحثية في علم السموم لتوفير أرقى المعايير والممارسات في مكافحة التسمم والوقاية منه. 

ويوفر المركز في المرحلة الأولى خدمات إرشادية وتوجيهية من خبراء في مجال إدارة السموم والجرعات الزائدة عبر الخط الساخن 800424 المتاح لأفراد المجتمع طيلة أيام الأسبوع من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 11:00 ليلاً، كما سيعمل المركز على استكشاف وتعزيز سبل التعاون البحثية بين الشركاء ووضع اللوائح والسياسات اللازمة لضمان صحة وسلامة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات السلامة الكيميائية. 

وفي هذا السياق، أكدت سعادة الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي بمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة - أبوظبي عن مدى حرص دائرة الصحة -أبوظبي على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع لضمان بناء مجتمع صحي وآمن من خلال تقديم الإرشادات اللازمة بشأن كيفية التعامل مع حالات التسمم الطارئة والمرتبطة بالاستخدام الخاطئ للأدوية أو التعرض للمواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية أو حتى لدغات الحشرات، وذلك طبقاً لأفضل المعايير والإجراءات العالمية. وسيساهم المركز في مواصلة الارتقاء بجهود البحث العلمي والسريري في المجال لتطوير المشروعات البحثية والابتكارات والتقنيات ذات الصلة.

وأضافت المناعي: "نضع في دائرة الصحة – أبوظبي صحة وسلامة أفراد المجتمع في صدارة أولوياتنا، الأمر الذي يجعلنا حريصين على توفير خدمات شاملة لسكان الإمارة، ترسيخاً لمكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية. ندعو أفراد المجتمع إلى الاستفادة من خدمات المركز وعدم التردد بالتواصل عبر الخط الساخن في حال الحاجة لأي مساعدة ذات صلة." 

من جهتها، قالت الدكتورة بدرية الهطالية، رئيسة جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم: "أثبتت مراكز السموم في مختلف أنحاء العالم قدرتها على تحسين صحة وسلامة أفراد المجتمع من خلال الوقاية من التسمم وتعزيز صحة المصابين ورفع كفاءة نظم الرعاية الصحية والصحة العامة. ونحن سعداء بإطلاق خدمة معلومات الأدوية والسموم ضمن فعاليات المؤتمر وهو ما يتماشى مع التزام أبوظبي بالتميز في مجالات الصحة العامة والرعاية الصحية." 

ويتطلع المركز خلال العام 2023 إلى رفع ساعات العمل في الخط الساخن لتصبح مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، وكذلك توسيع نطاق الخدمات ليشمل تقديم الخدمات الارشادية للكوادر الطبية كمرحلة ثانية من المشروع، إضافة إلى جمع البيانات وتحليلها لأغراض التخطيط والبحث العلمي وتعزيز الكفاءة. 

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 13 أبريل 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode