Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأسئلة الشائعة حول التعليم الطبي

الأسئلة الشائعة

استفسارات عامة

يساعد التطوير المهني المستمر العاملين في المجال الطبي على الحفاظ على الكفاءة والتعرف على المجالات الجديدة والنامية في مجالهم. وهي مصممة أساسا لتعزيز معارف ومهارات المهنيين الصحيين التي ستنعكس في نهاية المطاف على تحسين الخدمات الصحية المقدمة.

تم تصميم التطوير المهني المستمر بشكل أساسي لتعزيز تفضيل المهنيين الصحيين، والذي سينعكس في النهاية على مرضى أفضل أو خدمات عامة أو نظام صحي. كما أنه يساعد المهنيين الصحيين على الحفاظ على مستوى عال من الكفاءة المهنية.

يهدف التطوير المهني المستمر بشكل أساسي إلى تحسين الأداء المهني الصحي في ممارسته، وبالتالي تعزيز الرعاية التي يتلقاها المرضى. إلى جانب فوائد اكتساب معارف / مهارات جديدة، المشاركة في التطوير المهني المستمر:

  • يساعدك على تحديد احتياجات التعلم الفردية الخاصة بك والتخطيط حيث تحتاج إلى معرفة ومهارات إضافية
  • يعني أنك تحملت مسؤولية التعلم مدى الحياة والتطوير والتقدم الوظيفي
  • يدعم المبادئ والالتزامات الأساسية للمهنة التي اخترتها
  • يوضح للمرضى والأقران والجمهور أنك تتخذ الخطوات المناسبة للحفاظ على مستوى كفاءتك وزيادته

التجديد

تشمل الأنشطة في إطار
1 - نشاط رسمي فرص التعلم الرسمية التي توفرها المؤسسات التعليمية أو الهيئات المهنية المعترف بها، والتي تم اعتمادها من قبل دائرة الصحة أو أي هيئة أخرى معترف بها.
تخول هذه الأنشطة المشاركين بشكل عام المطالبة بساعة معتمدة واحدة لكل ساعة من النشاط التعليمي.
2 - نشاط غير رسمي (بشكل عام) تخول المشارك في هذه الأنشطة المطالبة بساعة معتمدة من (نشاط غير رسمي) عن كل ساعة مشاركة.

سيكون لجميع أنشطة التعليم الطبي المستمر / التطوير المهني المستمر المعتمدة قيمة ائتمانية مخصصة لهم ومبينة بوضوح في شهادات الحضور. يمكن النظر في المشاركة في البرامج التي تنظمها المؤسسات المعتمدة في الخارج للاعتراف بها من قبل دائرة الصحة.

سيحاول العديد من مقدمي التعليم المستمر المحليين (بما في ذلك دائرة الصحة) توفير مجموعة واسعة من أنشطة التعليم المستمر. ومع ذلك، ليس من الممكن دائما تلبية احتياجات محددة، نظرا لوجود مجموعة متنوعة من آلاف المهنيين الصحيين! إذا كانت لديك حاجة تعليمية محددة، فإننا نوصيك بالبحث عن موضوع ذي أهمية خاصة بك (والذي سيكون مؤهلا للحصول على اعتمادات في نشاط غير رسمي) ثم شارك هذه المعرفة مع الآخرين من خلال سلسلة من المحاضرات أو ورش العمل المعتمدة (مؤهلة للحصول على اعتمادات نشاط رسمي).

من الممكن أن تصل إلى إجمالي الساعات المطلوبة وتتجاوزها خلال دورة 1 سنة. ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى المشاركة في أنشطة CPD المناسبة كل عام خلال فترة الرصيد في دورة 1 أو 2 سنة، وإظهار دليل على ذلك عند الطلب. الهدف من برنامج دائرة الصحة هو الحفاظ على الكفاءة المهنية من خلال التعليم المستمر الذي يغطي العام بأكمله، لذلك يوصى بتوزيع ساعات التعليم الطبي المستمر / التطوير المهني المستمر لمدة عامين لتغطية دورة السنتين، وجمع الساعات المعتمدة هو مجرد مؤشر ولكن ليس هدفه الأساسي وهو "تحديث معارف ومهارات الكادر الصحي".

نعم - لنفترض على سبيل المثال أنك تريد إلقاء محاضرة مدتها 60 دقيقة حول "الرعاية المثلى للمرضى في الجراحة طفيفة التوغل". سوف تكسب 2 ساعة معتمدة من نشاط رسمي (معتمدة). بمجرد تطوير العرض التقديمي (بناء على احتياجات التعلم لجمهورك واستخدام أهداف تعليمية محددة)، يمكنك تقديمه للاعتماد من قبل دائرة الصحة. بافتراض أن الحدث تم اعتماده لمدة 1 ساعة معتمدة، فستحصل على 2 ساعة معتمدة كعضو هيئة تدريس يقدم محاضرة مدتها ساعة واحدة.

يمكن منح المتحدثين ساعتين معتمدة من نشاط رسمي لكل ساعة معتمدة يقدمونها في نشاط مباشر معتمد بحد أقصى 10 ساعات معتمدة في السنة لا يجوز للمتحدثين المطالبة برصيد متزامن كمشاركين في الجلسات التي يقدمونها ؛ ومع ذلك ، يمكنهم المطالبة برصيد مشارك لجلسات أخرى يحضرونها في نشاط مباشر معتمد.

جميع المتخصصين في الرعاية الصحية، بغض النظر عن مجال ممارستهم في جميع المرافق الصحية مكلفون بإجراء دورات BLS و ILS (دعم الحياة الأساسي والفوري). لا يتم احتساب الساعات المعتمدة المخصصة لهذا المقرر ضمن الحد الأدنى لمتطلبات التعليم الطبي المستمر / التطوير المهني المستمر.

يتم تدريب الموظفين الذين يقدمون الرعاية والخدمات المباشرة وغيرهم من الموظفين الذين يحددهم المستشفى للتواصل المباشر مع المرضى المحالين أو مرضى وحدة العناية المركزة سنويا على دعم الحياة الأساسي ودعم الحياة الدولي للصدمات ودعم الحياة القلبي المتقدم (BLS وITLS و ACLS) ، ودعم الحياة للأطفال ، ودعم الحياة المتقدم للأطفال ، ودعم الحياة المتقدم للصدمات (PLS أو PALS و ATLS) وفقا للرعاية المباشرة المقدمة ويتم إعادة تأهيل الموظفين كل عامين.

سيبدأ الجميع من منظور مختلف - هي رحلة شخصية للغاية - أنت مؤهل بشكل أفضل لتقييم احتياجات التعلم الخاصة بك وكذلك أسلوب التعلم الفردي الخاص بك. ومع ذلك، قد تكون الأسئلة التالية مكانا جيدا للبدء:

  • هل النشاط ضروري أو مهم لممارستي المهنية؟
  • هل يرتبط النشاط بطموح وظيفي لدي؟
  • هل النشاط معتمد (يوجد حد أدنى من المتطلبات لكل مجموعة مهنية مرتبطة بالاعتماد)
  • ما هي المواد والأساليب التعليمية التي أجدها أكثر فائدة؟ محاضرات – ورش عمل – كتب وغيرها؟ هل أفضل أن أتعلم بمفردي أم في مجموعات حيث أتبادل المعلومات؟
  • هل هذا النشاط ضمن مواردي – الوقت، الميزانية، وما إلى ذلك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهل هناك طريقة أخرى يمكنني من خلالها الوصول إلى هذه المعلومات؟
  • هل يبدو أن هذا نشاط جيد؟ هل يتمتع المنظمون بالخبرة كمقدمي تعليم طبي؟ هل يمكن الوصول إلى الموقع بسهولة؟
  • هل يمثل هذا "تعلمًا جديدًا" بالنسبة لي يرتبط بشكل واضح بمهنتي وتخصصي - والذي سيزودني بأفكار أصلية يمكنني دمجها في ممارستي بهدف تحسين رعاية المرضى؟

الانقطاع عن العمل

يجب على المهنيين الصحيين المنقطعين عن العمل لمدة تزيد عن عامين ويرغبون في الحصول على ترخيص مزاولة المهنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتباع متطلبات التطوير المهني المستمر أدناه.

  • يجب أن تكون جميع اعتمادات التطوير المهني المستمر مرتبطة بممارسة تخصص أخصائي الرعاية الصحية، ووفقًا للمتطلبات المحددة للتعليم الطبي المستمر/التطوير المهني المستمر من قبل الجهات التنظيمية
  • يتعين على جميع المتقدمين إكمال برنامج التدريب السريري الذي تحدده السلطة التنظيمية المختصة في مجال التخصص.
  • يجب تنفيذ جميع برامج التدريب السريري في بيئة ممارسة معتمدة من قبل الجهات التنظيمية.
  • يتعين على جميع المتقدمين، بعد الانتهاء من اعتمادات التطوير المهني المستمر وبرنامج التدريب السريري، اجتياز تقييم ترخيص الجهات التنظيمية للحصول على ترخيص الممارسة.

الانقطاع عن العمل هو الانقطاع عن مزاولة المهنة (في مجال تخصصك) لأكثر من عامين.

يتم تحديث قائمة المنشآت المعتمدة لتدريب شهريًا، يرجى التواصل مع mead@doh.gov.ae للحصول على القائمة المحدثة.

يجب عليك التقديم على نظام الترخيص الإلكتروني، وسوف تقوم إدارة الترخيص بمراجعة الطلب وتحديد متطلبات التدريب والتعليم الطبي المستمر اللازمة. للحصول على معلومات حول كيفية التقديم لنظام الترخيص الإلكتروني، يرجى التواصل مع hplicensing@doh.gov.ae
عندما تتلقى الرد من خلال نظام التراخيص بأنك بحاجة إلى التدريب، وللحصول على قائمة محدثة من البرامج التدريبية لبدء تقديم طلب الاعتماد قم بزيارة الرابط التالي 

عند العثور على مكان التدريب، يرجى البدء في طلب تسجيل التدريب المناسب، بعد الانتهاء من التدريب، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى mead@doh.gov.ae يتضمن ما يلي:

  • شهادة تدريب
  • شهادات التعليم الطبي المستمر
  • الرد من نظام التراخيص الإلكتروني

سيتم إصدار شهادة نهاية التدريب وإعادتها إلى مقدم الطلب عبر البريد الإلكتروني

  • التحقق من اليوم الأخير من الخبرة
  • 50% من إجمالي الساعات ستكون من الفئة الأولى و 50% الأخرى يمكن أن تكون من الفئة الأولى أو الفئة الثانية

برامج التعليم الطبي في أبوظبي

جميع برامج التدريب على الإقامة المقدمة من خلال برنامج التعليم الطبي في أبوظبي معتمدة بالكامل من قبل الهيئات الدولية المعترف بها. معظم برامج الإقامة في أبوظبي معتمدة أيضًا من ACGME-I، وهو الذراع الدولي لمنظمة اعتماد الإقامة الأمريكية.

يتم تحديد مدة البرنامج من قبل مجلس التخصص ويعتمد على تخصص التدريب. تتراوح مدة معظم البرامج بين 4-5 سنوات.

لن يتم فحص المستندات الداعمة حتى يتم استلامها إلكترونيًا من خلال نموذج الطلب الرسمي عبر الإنترنت. ومع ذلك، تنطبق معايير الأهلية لبرنامج التعليم الطبي في أبوظبي على جميع المتقدمين ويجب النظر فيها بعناية قبل تقديم الطلب.

في حالة تغيير التخصصات، يتعين عليك التقديم لبرنامج التعليم الطبي في أبوظبي وستخضع لنفس العملية التي يخضع لها جميع المتقدمين لبرنامج التعليم الطبي في أبوظبي. إذا تمت المطابقة، فستبدأ الإقامة في تخصصك الجديد كمقيم في السنة الأولى (ينطبق على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فقط).

إذا كان الاختلاف بسيطًا فقط (اختلاف حرف أو حرفين)، فلا يُطلب منك تقديم مستند تغيير الاسم. ومع ذلك، سيقوم فريقنا بمراجعة هذه المشكلة على أساس كل حالة على حدة. إذا كان هناك تغيير كامل للاسم، فيجب عليك إرفاق مستند رسمي لتغيير الاسم.

يجب عليك ترجمة ذلك في أحد مكاتب الترجمة القانونية. نحن نقبل الشهادات باللغة العربية أو الإنجليزية فقط.

سنة التخرج هي السنة الأخيرة في كلية الطب (كما هو موضح في بيان الدرجات الخاص بك) والتي قد تكون مختلفة عن السنة التي تتلقى فيها شهادتك. سيتم الاعتراف بالتدريب الامتياز من قبل دائرة الصحة إذا بدأ التدريب الامتياز بعد تاريخ الامتحان النهائي.

لا. يجب على المتقدمين من غير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أن يكونوا قد أتموا كلية الطب بنجاح خلال خمس سنوات من برنامج التعليم الطبي الحالي في دورة أبوظبي. بمعنى آخر، يجب أن تكون السنة الدراسية الأخيرة في كلية الطب (باستثناء فترة الامتياز) خلال خمس سنوات من برنامج التعليم الطبي الحالي في دورة أبوظبي.

نعم. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه يجب على جميع المتقدمين استيفاء المعايير المحددة للبرنامج قبل التقديم بغض النظر عن وضعهم الوظيفي.

نعم. يختلف اختبار القبول للإقامة عن فحص الممارس الطبي التابع لدائرة الصحة. يجب على جميع المتقدمين اجتياز امتحان القبول للإقامة.

نعم، لا يزال يتعين عليك ملء طلب التقديم لبرنامج التعليم الطبي الجديد في أبوظبي؛ ومع ذلك، قد يتم التنازل عن الدفع إذا لم يكن هناك حاجة إلى التحقق الإضافي من المستندات.

نعم. يتمتع المتقدمون بحرية التقديم إلى أي من الإمارات. ولن يؤثر ذلك على فرص قبولهم الفردية في كل إمارة. ومع ذلك، قبل نشر النتائج النهائية، سيتم الاتصال بالمتقدمين الذين تم قبولهم في أكثر من إمارة واحدة من قبل الجهات المعنية للإشارة إلى قرارهم النهائي بشأن التنسيب الواحد.

لا، لا يُطلب من المتقدمين تقديم نسخ مصدقة من المستندات. ستكون نسخ المستندات المطلوبة كافية. سوف تقوم شركة التدقيق بالتحقق من جميع المستندات الداعمة.

شهادة حسن السيرة والسلوك هي وثيقة تثبت أن الطبيب مؤهل للممارسة ولم يخضع لأوامر تأديبية أو إجراءات جنائية. وعادة ما يتم إصدارها من سلطات الترخيص. هذا مطلوب للمتقدمين الذين حصلوا على رخصة طبية في أي مكان في العالم.

لن يُسمح إلا للمتقدمين المؤهلين والمعتمدين من قبل إدارة التعليم الطبي ومديري البرامج بحجز المقابلات.

تعد المقابلات فرصة لمقدم الطلب لمعرفة المزيد عن المنشأة والبرنامج الذي يهتم به. كما أنها فرصة لمديري البرنامج لتحديد ما إذا كان المتقدمون مناسبين ويستوفون معايير الاختيار المحددة لبرامجهم. يمكن أن يتراوح محتوى المقابلة من الأسئلة المتعلقة بالمعرفة الطبية إلى الأسئلة المتعلقة بشخصية مقدم الطلب.

سيتم إصدار ترخيص مقيم/ممارس طبي لجميع المقيمين المتطابقين. ويختلف هذا عن ترخيص الممارس الطبي التقليدي ولا يمكن استخدامه خارج تدريب الإقامة.

لا. يتم إصدار هذا الترخيص للمقيمين الطبيين فقط ولن يكون صالحًا عند مغادرة/إكمال التدريب على الإقامة.

لا، إذا تم المطابقًة لبرنامج الإقامة، فسوف تقوم دائرة الصحة بالاتصال بك لبدء خطوات تغيير الترخيص إلى ترخيص طبي مقيم.

لا تحتاج إلى شهادة حسن السيرة والسلوك لأنك مرخص بالفعل من دائرة الصحة. ومع ذلك، إذا كنت تحمل تراخيص أخرى (خارج دائرة الصحة)، فيجب عليك تقديم شهادات حسن السيرة والسلوك لتلك التراخيص.

سيتم إبلاغ جميع المتقدمين ومديري البرامج والمرافق التعليمية بالنتائج النهائية للمقيمين. سيتم نشر هذه القائمة أيضًا على موقع دائرة الصحة.

الاعتماد الاكاديمي

يجب أن يكون مقدم التعليم الطبي المستمر منشأة مرخصة من دائرة الصحة - أبوظبي كمركز طبي / رعاية صحية أولية / مركز تشخيصي / مركز إعادة تأهيل / مستشفى أو منشأة تدريبية معتمدة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي و تتضمن أحد الأنشطة: (6499010, 7220007, 8211008, 8522006, 8530001, 8530002, 8530003, 8530004, 8530005, 8549036, 8549037, 8549039, 8549042, 854905 3، 8550001، 8550002، 8550003، 8810002، 8890005، 8890006)
لبدء تقديم طلب الاعتماد يرجى زيارة منصة تم

من أجل الحصول على اعتماد دائرة الصحة، يجب أن تستوفي جميع الأنشطة المعايير التالية:

المعيار الوصف
الوقت يجب ألا تقل مدة الأنشطة عن 60 دقيقة
الحاجة يجب أن تلبي الأنشطة احتياجات التعلم المحددة بين المشاركين المحتملين (أي الجمهور المستهدف)
التخطيط يجب أن يتم التخطيط وتطوير الأنشطة بطريقة تضمن الاستفادة القصوى من آراء الخبراء والجمهور المستهدف
الوصول يجب الإعلان عن الأنشطة بشكل جيد مسبقًا وتشجيع المشاركة الواسعة بين الجمهور المستهدف
الهدف يجب أن يكون للأنشطة هدف محدد بما في ذلك أهداف التعلم التي يتم تحديدها والتواصل بها بوضوح
مشاركة المتلقي يجب أن تخصص الأنشطة ما لا يقل عن 25٪ من إجمالي الوقت للتعلم التفاعلي (على سبيل المثال ، مشاركة الجمهور ، والأسئلة والأجوبة ، وما إلى ذلك)
التقييم والتحسين المستمر يجب أن تخضع الأنشطة لتقييم شامل على الشكل والمكان والمحتوى والملاءمة والمتحدثين والمساهمة في التعلم وما إلى ذلك. يجب تبويب التقييم واستخدام النتائج لتحسين الأنشطة المستقبلية
الوثيق يجب أن يكون للأنشطة طريقة رسمية لتسجيل وتتبع حضور المشاركين حتى يمكن تقديم تأكيد للمشاركين
الرعاية يجب أن يتم إدارة الأنشطة التي تحظى برعاية أو مساعدة مالية (على سبيل المثال ، تمويل من الصناعة) (أي المحتوى والشكل واختيار المتحدثين ، وما إلى ذلك) من قبل هيئة تخطيط تضم متخصصين من مجال الخبرة والجمهور المستهدف. لا يُسمح بالإعلان عن منتجات الراعي المحددة على المواد المكتوبة المرتبطة بالنشاط

يمكن الحصول على شهادة التعليم الطبي المستمر من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حساب تم
  • الضغط على لوحة تحكم "التعليم والفحص الطبي".
  • اضغط على "طلب جديد"
  • بحث عن "المشاركة في برنامج طبي"

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 21 يوليو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode