Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة – أبوظبي تُعلن أسماء الحائزين على برنامج مؤشر"الماسة الخضراء"

3 ديسمبر, 2023:

ضمن مشاركتها في مؤتمر الأطراف COP28، أعلنت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، أسماء الحائزين على جائزة "الماسة الخضراء" ضمن برنامج مؤشر أبوظبي لجودة الرعاية الصحية "مؤشر"، حيث كرّمت الدائرة ست مستشفيات متميزة استوفت متطلبات الجائزة. وانقسمت الجوائز إلى فئتين: فئة المستشفيات الكبيرة وفئة المستشفيات المتوسطة، حيث حصلت المنشآت على دروع تقديرية نظير التزامها بتحقيق المتطلبات ضمن المحاور الأساسية للماسة الخضراء التي تتضمن البنية التحتية والعمليات وإدارة النفايات الصحية.

وشهد الحفل تكريم كل من مدينة برجيل الطبية وكليفلاند كلينك أبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية ضمن فئة المستشفيات الكبيرة، فيما تم تكريم مستشفيات النور والعين التابعين لمجموعة ميديكلينك، ومستشفى الكورنيش ضمن فئة المستشفيات المتوسطة. 

وتأتي الجوائز تماشياً مع جهود دائرة الصحة – أبوظبي لمواصلة تعزيز جودة الرعاية الصحية والاستدامة في الإمارة من خلال برنامج مؤشر أبوظبي لجودة الرعاية الصحية "مؤشر". وجاء إطلاق "الماسة الخضراء" بهدف تحديد وتقييم مستويات الاستدامة في منشآت الرعاية الصحية ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي: البنية التحتية والعمليات وإدارة النفايات الصحية، وتتضمن 15 مؤشراً تم استقطابها ومواءمتها من برامج معروفة قائمة على الأدلة والبيانات. 

وأُقيم حفل التكريم في 3 ديسمبر 2023 في مركز المعرفة في مدينة اكسبو دبي، بحضور ممثلين عن المستشفيات الست الحاصلة على التكريم. 

وخلال الحفل، قالت الدكتورة عائشة الخوري، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: "في ظل توجيهات القيادة الرشيدة، تواصل دائرة الصحة – أبوظبي العمل جنباً إلى جنب مع شركائها الاستراتيجيين في قطاع الرعاية الصحية لبناء منظومة صحية مستدامة وقادرة على مواكبة التحديات المناخية في أبوظبي وحول العالم. تهدف "الماسة الخضراء" إلى تقدير التزام منشآت الرعاية الصحية الجهود التي بذلتها لتطوير وتقديم خدماتها على نحو مستدام، وتوفير رعاية بمستويات جودة متميزة للمرضى والمساهمة في تحقيق منظومة صحية مستعدة لتحديات المستقبل واحتياجاته، متطلعين إلى الاستمرار في مساهمة منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي في تحقيق بيئة مستدامة من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع اليوم وللأجيال القادمة."

ومن خلال التركيز على البنية التحتية، تعمل دائرة الصحة – أبوظبي يداً بيد مع منشآت الرعاية الصحية في الإمارة لتمكينها من تبني وتنفيذ منهجيات صديقة للبيئة باستخدام مواد طبيعية مستدامة وقابلة لإعادة التدوير في بناء المستشفيات وصيانتها، مع الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وكانت دائرة الصحة – أبوظبي قد أطلقت في وقت سابق هذا العام أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة التي تتمحور حول خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 20% بحلول عام 2030 وصولاً للحياد المناخي في عام 2050. وفي ضوء هذه الأهداف، تسعى الدائرة لوضع خارطة طريق للمضي قدماً في الاستدامة بقطاع الرعاية الصحية وتسريع وتيرة مساهمة والتزام المؤسسات والمنشآت الصحية في أبوظبي. 

وضمن المشاركة مؤتمر الأطراف COP28، تستعرض دائرة الصحة أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة أبرز المبادرات والبرامج للرعاية الصحية المستدامة، مع تسليط الضوء على أثر التغير المناخي على ثلاث ركائز رئيسية تنطوي على أهمية كبيرة لتحقيق استدامة خدمات الرعاية الصحية، وهي أثر التغير المناخي على الأفراد، والمجتمع، ومنظومة الرعاية الصحية ككل.

ويمثل مؤتمر الأطراف COP28، الذي ينعقد بدبي من 30 نوفمبر ولغاية 12 ديسمبر 2023، منصة حيوية تجمع القادة والخبراء من شتى أرجاء العالم لمناقشة القضايا الملحة المرتبطة بالتغير المناخي والعمل على معالجتها. وتدعو دائرة الصحة – أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة الضيوف لزيارة منصتهما خلال المؤتمر للتعرّف عن كثب على مشاريعهما وجهودهما في هذا الإطار. وتقع المنصة رقم 59 في المنطقة الخضراء، ضمن مركز التكنولوجيا والابتكار، في حين ستنعقد الجلسات الحوارية والنقاشية في مركز المعرفة ضمن المنطقة الخضراء وفي منصة الدائرة والمركز.

لمعرفة المزيد حول المشاركة، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.doh.gov.ae/en/cop28

 

 

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 01 مارس 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode