Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

دائرة الصحة - أبوظبي تُعلن أسماء الفائزين بمنحة البحوث والابتكار في الرعاية الصحية

24 فبراير, 2023:

ضمن فعاليات أسبوع الدائرة للابتكار، أعلنت دائرة الصحة - أبوظبي عن الفائزين في النسخة الأولى من "منحة البحوث والابتكار في الرعاية الصحية" التي تمثل تمويلاً مالياً لكوادر الرعاية الصحية يهدف إلى دعم جهود البحث والابتكار ضمن قطاع الرعاية الصحية في الإمارة. وتهدف المنحة إلى تعزيز التنافسية والابتكار ضمن قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي، والتشجيع على تطوير مشروعات بحثية رائدة وإطلاق منتجات وتقنيات وخدمات مبتكرة ضمن منشآت ومؤسسات الرعاية الصحية في الإمارة. 

وقدم الجوائز للفائزين معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي ، بحضور كل من الدكتور راشد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة - أبوظبي والدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة - أبوظبي. 

ومنذ إطلاقها في سبتمبر 2022، تلقت المنحة أكثر من 70 عرض من ضمنهم 50 مشاركة بحثية و20 ابتكار وإثبات المفاهيم وجاءت العروض الثمانية الفائزة من مدينة برجيل الطبية، ومستشفى توام، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية ومستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، بالإضافة إلى عرضين إثبات المفاهيم (PoC) من مدينة الشيخ شخبوط الطبية وشركة "صحة". ستتسنى الفرصة للفائزين لإجراء التجارب السريرية وتسويق أفكارهم بمساعدة مركز الإبداع والابتكار بدائرة الصحة – أبوظبي والعديد من شركاء الدائرة العاملين بمنظومة الرعاية الصحية بالإمارة. 

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة - أبوظبي: "عملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، نفتخر بكون أبوظبي وجهة رائدة للبحوث والابتكار للارتقاء بمخرجات قطاع الرعاية الصحية مع تحسين كفاءة عمل المنظومة الصحية بأسرها. منذ إطلاق المنحة قام فريق العمل بمراجعة أكثر من 70 مشاركة تُغطي كافة مجالات الرعاية الصحية حيث رأينا معلومات وأفكار ملهمة لتحديات في القطاع الصحي. نحن سعداء بعدد المشاركين في المنحة وعدد التقديمات التي تلقيناها، مما يعكس التفاني والإمكانيات التي تحتضنها أبوظبي اليوم.  وفي إطار الجهود التي تبذلها دائرة الصحة - أبوظبي لترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة لعلوم الحياة والابتكار، نلتزم بتفعيل دور المبتكرين والباحثين وتمكينهم من تولي دورهم البنّاء في مجتمعنا وإطلاق طاقات مشاريعهم بالكامل والارتقاء بها، وتبني أجدد الإبداعات والتطورات التي تخص الأجهزة الطبية والذكاء الاصطناعي والمنصات ومختلف المجالات الصحية. اليوم نحتفل بالفائزين الثمانية الذين التزموا بشروط التقديم وعرضوا مشاريع من شأنها تحسين خدمات الرعاية الصحية بالإمارة. نحن بدائرة الصحة – أبوظبي نعمل باستمرار على خلق نظام صحي مرن، يمكن العاملين به من تقديم أفكار لتحسينه وتطويره". 

وغطت العروض الثمانية الحاصلين على المنحة مواضيع مختلفة ومجالات طبية عديدة، حيث ناقش الدكتور خالد مسّلم موضوع "المحددات الوراثية والدمية لنتائج مرض الثلاسيميا: مجموعة الثلاسيميا الطولية في إمارة أبوظبي (AD-TLC)"، بينما قدم الدكتور ميكلوس سزوليكس بحث بعنوان "الفحص متعدد الوسائط للضعف الإدراكي المعتدل والخرف لدى البالغين"، وناقش الدكتور عبد المجيد الزبيدي "تجربة عشوائية لدمج تسلسل الجينوم الكامل في إدارة فرط كوليسترول الدم في الإماراتيين".

إضافة إلى ذلك قدم الدكتور شاروخ هاشمي مشروعه تحت عنوان "التنبؤ بداء الطعم ضد الثوي (GVHD) في زراعة الخلايا الجذعية من عوامل الخطر المعروفة والمفترضة باستخدام خوارزميات التعلم الآلي"، بينما ناقش الدكتور جوان باراجاس جامبوا موضوع بعنوان "فهم الخلل الوظيفي للخلايا البطانية لتطوير العلاج المناعي البديل لمضاعفات القلب والأوعية الدموية في مرض السكري". ومن جانبه قدم الدكتور فادي جيارا مشروع "المراقبة الحيوية المتقدمة للمرضى الذين يتلقون العلاج الإشعاعي باستخدام أجهزة الاستشعار الشخصية والذكاء الاصطناعي: تطوير نموذج تنبؤي للوظائف الصحية للمريض وصحته". اخيراً، قدمت الدكتورة أسماء ديب اقتراح "إثبات مفهوم Evira في دراسة أبو ظبي" وقدم الدكتور سالم سعيد الظهوري دراسته تحت عنوان "دينتال آي دي: برنامج تقييم العمر".

وبرئاسة الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي، تولت لجنة أبوظبي للتكنولوجيا والبحوث الصحية التي تضم 11 من أفضل الخبراء، مهمة تقييم المشاركات. 

وبعد إطلاقها في عام 2022، استهدفت المنحة منشآت الرعاية الصحية والشركات الناشئة التي تتبنى نموذج عمل قائم على البحث والابتكار، والراغبة بوضع بصمة إيجابية مستدامة في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، لدعم جهود الإمارة وترسيخ مكانتها كحاضنة للعلوم والابتكار. وتستمر دائرة الصحة – أبوظبي في دعم العديد من الشركات الناشئة خلال مراحل التطوير المختلفة، بدءاً من وضع الأفكار مروراً بتطوير المخططات وتأمين التمويل وصولاً إلى التوسع في الأسواق العالمية. وتُقدم حالياً الدعم لأكثر من 60 شركة ناشئة مرخصة كما تتواصل مع أكثر من 300 شركة ناشئة حول العالم.

وانطلقت مؤخراً فعاليات أسبوع دائرة الصحة – أبوظبي للابتكار، وذلك تزامناً مع شهر الإمارات للابتكار 2023، وبمشاركة نخبة من الشركاء من القطاع الصحي في الإمارة، حيث يشهد الأسبوع سلسلة من الأنشطة التفاعلية، كما تستعرض دائرة الصحة – أبوظبي جملة من جوانب الابتكار في قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، بما في ذلك ابتكارات الشركات الناشئة في أبوظبي، ومنظومة علوم الحياة للرعاية الصحية في الميتافيرس وغيرها.

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 25 أبريل 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode